زيارة مفاجئة تكشف مشكلات عديدة في مالية الحسكة

كشفت الجولة الميدانية المفاجئة التي قام بها محافظ الحسكة غسان خليل إلى مديرية المالية عن تغيب المدير عن الدوام، الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من الصعوبات والمشكلات في المديرية، انعكست سلباً على مستوى الأداء بالنسبة للعاملين من جهة، وعلى مستوى الخدمات التي تقدم للمواطنين من مراجعي هذه المديرية.
كما كشفت الجولة عن خلل آخر يتمثل بعدم وضع الجهات المعنية بصورة الأوضاع في المديرية، وانتظار مثل هذه الزيارات والجولات المفاجئة حتى يتم كشف الخلل الموجود. هذه الجولات قد تحصل وقد لا تحصل وإن حصلت قد تتأخر, ما يؤدي إلى تراكم المشكلات والصعوبات، ولهذا كان من الطبيعي أن يشير خليل أثناء الجولة إلى أنه لا علم للمحافظة بالصعوبات التي تعترض عمل المديرية من نقص في اليد العاملة وعدم توافر الكهرباء في الأقسام نتيجة تعطل المولدة الكهربائية الخاصة منذ مدة زمنية طويلة وكل ذلك بسبب غياب المدير عن العمل وعدم متابعته شؤون المديرية مؤكداً أنه سيتم تقديم الدعم الممكن بما يسهم في تحسين واقع الخدمات المقدمة.
الجولة التي شارك فيها عضوا المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة خضر الأسيود وأحمد الإبراهيم هدفت إلى الاطلاع على واقع الخدمات التي تقدمها الأقسام للمواطنين المراجعين والعمل المالي الخاص بالدوائر الرسمية ومدى تطبيق المديرية لنظام الأتمتة في العمل.
وخلال لقائه برؤساء الأقسام والعاملين شدد خليل على: ضرورة تطبيق نظام الأتمتة الحاسوبية في المديرية بشكل كامل، وتوطين المعاملات المالية بقاعدة بيانات تحفظها من الضياع والتلف، وتسهل تقديم الخدمات للمراجعين، والسرعة في إنجازها والانتهاء من حالة تكديس الأضابير والمعاملات الورقية التي تعلوها الأتربة والغبار.
ومن الجدير ذكره أن حالة الخلل هذه الموجودة في مديرية المالية في الحسكة ليست جديدة وموجودة منذ سنوات، ففي الخامس والعشرين من تشرين الأول من عام 2017 وجه محافظ الحسكة السابق جايز الموسى بإحالة مدير المالية إلى الجهاز المركزي للرقابة المالية للتحقيق معه، وذلك لتهاونه مع محاسبي الإدارة والجباة المقصرين في تحصيل الأموال العامة من ضرائب ورسوم لمصلحة خزينة الدولة، ولم يعرف بعد ذلك مصير ذلك الإجراء وإلى أين وصل، لكن المؤكد أن المدير بقي في مكانه واستمر ليس بالتهاون في العمل بل والتغيب عنه كما كشفت الجولة الأخيرة.
وكانت صحيفة تشرين أشارت إلى الخلل الموجود في مديرية مالية الحسكة قي تقرير صحفي نشر بتاريخ 26/10/2017 على الصفحة الأولى.
يشار إلى أن العديد من المؤسسات في محافظة الحسكة تعاني من الفساد، وقد قام محافظ الحسكة غسان خليل باتخاذ العديد من الإجراءات لمحاربة ذلك الفساد بكل مكوناته (الفساد ــ الفاسدين ــ المفسدين) ومن هذه الإجراءات إحالة عدد من العاملين المتورطين بقضايا فساد إلى القضاء، وكشف العديد من الملفات للرأي العام كملفي الفساد في فرعي المخابز والحبوب، كما تم تغيير عدد من مديري المؤسسات الرسمية، وسيطول التغيير عدداً آخر منهم في المرحلة القادمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار