البدء بتسويق المنتجات الزراعية في درعا

بدأت في محافظة درعا عملية تسويق المنتجات الزراعية كالبطيخ الأحمر والأصفر والخيار والكوسا والفاصولياء والبندورة والبصل والثوم إضافة إلى الخس والبقدونس وبكميات كبيرة إلى الأسواق المحلية في درعا ودمشق وسط معاناة في عدم توازن تكاليف الإنتاج مع الأسعار الرائجة.

المزارعون في درعا أشاروا في تصريحات لـ«سانا» إلى أن المنتجات الزراعية تعرض بأسعار رخيصة مقارنة مع التكاليف العالية ولا سيما في غلاء المحروقات والزيوت اللازمة لعمل المحركات وارتفاع أجور الصيانة بالتزامن مع تطبيق برنامج تقنين على الآبار الزراعية.

المزارع فايز منصور قال: إن أجور اليد العاملة مرتفعة وتبلغ نحو ألف ليرة لساعة العمل الواحدة إضافة إلى ارتفاع أجور النقل إلى الأسواق المحلية في المحافظات المجاورة مشيراً إلى ارتفاع كبير في أسعار العبوات المصنوعة من البلاستيك أو الفلين وبعض مستلزمات الإنتاج الزراعي كالمبيدات بينما لا يزال الطلب ضعيف مع زيادة كميات المنتجات مع بداية الموسم.

من جهته، أوضح أحمد حجازي رئيس مكتب الشؤون الزراعية في اتحاد فلاحي درعا بتصريح مماثل أن السبيل الوحيد لتخفيض تكاليف العمل على المزارع يبدأ من توفير مستلزمات الإنتاج بأسعار مدعومة وكميات كافية ولا سيما المحروقات والزيوت والسماد والبذور ومواد المكافحة مؤكداً أن توفير المستلزمات والتدخل الإيجابي في عملية التسويق التي ترهق المزارعين بسبب ارتفاع أجور النقل والشحن ينعكس إيجاباً على سعر المنتج الزراعي وبالتالي تنخفض الأسعار في الأسواق للحدود المقبولة وبما يوازي القدرة الشرائية لأصحاب الدخل المحدود كما يسهم في زيادة الإنتاج الزراعي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر