المعاناة مستمرة من شح المياه في جرمانا!

يعاني القاطنون في مدينة جرمانا بريف دمشق من غياب المياه عن منازلهم لفترات ولا يتمكن الكثير من الأهالي من تعبئة خزانات المياه وخاصة القاطنين في الطوابق العليا، فمعظم أوقات ضخ المياه يكون خلال فترات تقنين الكهرباء ما يضطرهم لشراء المياه من الصهاريج الجوالة وبأسعار مرتفعة.
شكاوى عديدة وردت إلى «تشرين»، فالمواطن (محمد) من سكان جرمانا يقول في شكواه: مع بدء ضخ المياه وعودة التقنين الكهربائي الليلي عادت مشكلة المياه في مدينة جرمانا من جديد وعادت مشكلة اللجوء إلى الصهاريج التي بات أصحابها يستغلون حاجة الأهالي للمياه ويطلبون أسعاراً مرتفعة لتعبئة الخزانات وبات سعر البرميل يحدد حسب ارتفاع المنزل.
من جهته المواطن (يحيى) يقول: على الرغم من وصول المياه إلى مدينة جرمانا يومياً، ولكن ساعات تقنين الكهرباء الليلية تحرم المواطنين من تعبئة خزاناتهم بالمياه ما يضطرهم للاعتماد على الصهاريج الجوالة، مشيراً إلى أن الأهالي تقدموا بالكثير من الشكاوى إلى المعنيين في البلدية ولكن للأسف لم نجد أي حل سوى وعود بالتنسيق مع وزارة الكهرباء لإلغاء التقنين الليلي.
وفي رده على شكاوى الأهالي أكد رئيس بلدية جرمانا عمر سعد لـ«تشرين» أنه يوجد 41 بئراً نظامية و21 مولدة في مدينة جرمانا وهي بحاجة إلى تسع ساعات تغذية كهربائية متواصلة للتعبئة حتى تصل المياه للطوابق العليا، مشيراً إلى أن الحل الوحيد لمشكلة المياه هو التغذية الكهربائية المستمرة ليلاً لأن المولدات لا تكفي مضخات المياه حتى تنتهي من تعبئة المياه في الخزانات ولاسيما مع ازدياد الكثافة السكانية الكبيرة في المدينة. بدوره مدير كهرباء ريف دمشق إياد خوري قال: إن التقنين الليلي في مدينة جرمانا مثل بقية المناطق في ريف دمشق لتحقيق العدالة لدى المواطنين في إنارة منازلهم.
وأضاف خوري: يجري التنسيق بشكل دوري بين الكهرباء ومؤسسة المياه والوحدات المائية في المنطقة لمعرفة مواعيد تشغيل المحطات لتأمين التغذية الكهربائية مع موعد وصول المياه إلى المنطقة ونقوم حالياً بالتنسيق لحل مشكلة المياه في المنطقة.
من جهته أوضح مدير الوحدات الاقتصادية في مؤسسة مياه دمشق وريفها وسام البارودي أن مدينة جرمانا دخلت مجدداً في برنامج تقنين كهربائي ليلي زاد من مشكلة المياه في المدينة فهي تغذى من 45 بئراً داعمة والعقدة الخامسة في مدينة دمشق، إضافة لعدد من الآبار المحلية ولكن ساعات تقنين الكهرباء المتواصلة والطويلة تمنع امتلاء الخزانات بالمياه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار