مزارعو البطيخ في درعا يسوقون باكورة إنتاجهم إلى الأسواق

بدأ مزارعو البطيخ في درعا تسويق باكورة إنتاجهم إلى الأسواق مع بدء الإنتاج باكراً هذا العام بفضل تطبيق تقنية التغطية على جزء من المساحات المزروعة.
وتبلغ المساحات المزروعة بالبطيخ الأحمر المغطى هذا الموسم حسب أرقام مديرية الزراعة في درعا 225 هكتاراً من أصل المساحة الإجمالية المخطط زراعتها بالمحصول، في حين تبلغ المساحة المزروعة بالبطيخ الأصفر المغطى 185 هكتاراً.
وبيّن معاون مدير الزراعة في درعا المهندس بسام الحشيش أن اعتماد التغطية في زراعة البطيخ يسهم في دخول المحصول حيز الإنتاج والتسويق باكراً، ما يتيح للمزارعين الاستفادة من الأسعار قبل أن يرتفع عرض المادة في السوق مع دخول الإنتاج الرئيسي، موضحاً أن البطيخ المغطى يعتمد على تغطية البذرة بالنايلون والأقواس المعدنية في بداية الزراعة لحماية المحصول من العوامل الجوية ما يسرع في عملية إنضاجه.
وتنتشر زراعة البطيخ في الكثير مناطق المحافظة وخصوصاً المناطق الغربية التي تتوافر فيها مصادر للري، وبات من المحاصيل الهامة التي حققت نجاحاً سواء من حيث النوعية أم الإنتاجية العالية للدونم الواحد والتي تصل إلى 10 أطنان للدونم الواحد.
وأشار رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في المديرية المهندس محمد الشحادات إلى أن كامل المساحة المزروعة بالبطيخ الأحمر في درعا محولة إلى الري الحديث ويعمل المزارعون وبالتعاون مع الفنيين في الوحدات الإرشادية على تطبيق برنامج الإدارة المتكاملة للري وترشيد استخدام المياه بهدف الوصول إلى طرح منتج زراعي صحي وآمن في الأسواق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار