35 محاضرة في المؤتمر العلمي الأول لنقابة أطباء ريف دمشق

ناقش الأطباء المشاركون في المؤتمر العلمي الأول لنقابة أطباء ريف دمشق الذي انطلقت فعالياته اليوم مواضيع علمية متنوعة في اختصاصات أمراض النسائية والتوليد والعظمية والمفاصل والجراحة العامة والهضمية وأمراض الصدر وجراحتها.

ويتضمن المؤتمر الذي يستمر حتى الرابع من الشهر الجاري في مدينة الشباب بدمشق 35 محاضرة حول الأمراض الإنتانية وكوفيد19 والجلدية والتجميل والغدد الصم والسكري والأطفال وطب الوليد إلى جانب معرض دوائي يشارك فيها عدد من معامل الصناعات الدوائية المحلية.

نقيب أطباء سورية الدكتور كمال عامر بين في تصريح لـ سانا ضرورة عقد المؤتمرات العلمية بشكل دوري لمواكبة الأبحاث والدراسات الحديثة وتبادل الخبرات ورفع السوية العلمية.

من جانبه أشار نقيب أطباء ريف دمشق الدكتور خالد موسى إلى أن المؤتمر هو الأول من نوعه للنقابة ويهدف إلى تنمية المسيرة العلمية التي تأثرت خلال سنوات الحرب الإرهابية على سورية ولتطوير المهارات لدى الأطباء بالمشافي والعيادات.

ولفت مدير صحة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس إلى أن برنامج المؤتمر غني بالمحاضرات النوعية التي تركز على مواضيع حديثة ومتطورة ولا سيما مستجدات وباء كوفيد 19 لجهة التدابير العلاجية والتشخيصية وأهمية تلقي اللقاح لضمان الأمن الصحي بالمجتمع وحماية الكوادر الصحية.

وأشار عدد من الأطباء المشاركين إلى أهمية المؤتمر لجهة تبادل الخبرات وكونه فرصة للإضاءة على مواضيع علمية مهمة ولمناقشة حالات سريرية بين الأطباء.

وفي محاضرته عن جراحة البدانة والداء السكري لفت اختصاصي الجراحة العامة والتنظيرية والبدانة الدكتور طريف العيطة إلى الترابط الوثيق بين البدانة وداء السكري من النمط الثاني وأهمية العلاج الجراحي لذلك لضمان هجوع مرض السكري أي (الشفاء لمدة طويلة تصل لعشر سنوات).

وسلط مدير الهيئة العامة لمشفى الزهراوي بدمشق الدكتور روفائيل عطا الله الضوء في محاضرته على تشخيص متلازمة داون أثناء الحمل على أحدث العلامات الموجهة للكشف عن وجود الإصابة بالمتلازمة عبر الإيكو بنسبة 75 بالمئة إلى جانب اختبارات مخبرية ترفع نسبة الكشف إلى 95 بالمئة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار