واقع بيئي وخدمي مزرٍ في قرية كناكر

واقع بيئيٌ وخدمي مزرٍ بات يفرض نفسه بقوة هذه الأيام على أهالي قرية كناكر الواقعة إلى الغرب من محافظة السويداء ، وأول هذه المعاناة المسجلة على سجلات من يعنيه الأمر في المحافظة، وحسبما أشار لـ «تشرين» رئيس جمعية كناكر الفلاحية فايز القنطار هي تحول الوادي المار وسط القرية المنحدر بغزارة من محور رساس وسهوة بلاطة والكفر إلى مصب دائم لمياه الصرف الصحي، الأمر الذي ولّد واقعاً بيئياً سيئاً في القرية من جراء ما ينبعث من هذه المياه من روائح كريهة، وحشرات ضارة ناقلة للأمراض المعدية، علماً أن طول مجرى الوادي المار بالقرية يبلغ ٢كم.
وأضاف القنطار: إن الهمّ البيئي الثاني بالقرية منذ أكثر من ثلاثين عاماً هو مكب نفايات مدينة السويداء الذي لا يبعد عنها أكثر من ٢كم، من جراء ما تسببه الانبعاثات الدخانية من المكب على مدار الساعة من تلوثٍ للهواء , ما فرض على الأهالي استنشاق هواء ملوث.
طبعاً ما ذكر آنفاً لم يكن وجع أهالي قرية كناكر الوحيد، إذ لم يخفِ الأهالي معاناتهم من تعطل البئر الارتوازية الوحيدة في القرية، والتي مضى عليها أكثر من عامين، إذ يقول الأهالي: إن تعطل هذه البئر دفع مؤسسة مياه السويداء لتأمين المياه للأهالي بالصهاريج، إلا أن هذا الإجراء الإسعافي لم يكن مجدياً، لكون المياه لا تأتي إلا كل عشرة أيام مرة واحدة، ما أرغم الأهالي المياه من الصهاريج , حيث وصل سعر نقلة المياه إلى /٨/ آلاف ليرة .
من جانبه أوضح رئيس وحدة مياه الريف الغربي في السويداء المهندس سلمان شرف الدين لـ« تشرين» أن مؤسسة مياه السويداء قامت بحفر بئر جديدة في القرية بديلاً عن البئر المعطلة، حيث تم تجهيزها وسيتم وضعها بالاستثمار قريباً، وحالياً يتم تأمين مياه للأهالي عن طريق الصهاريج وهي تكفي لسقاية الأهالي، حيث لا يتجاوز عدد المشتركين ١٢٥ مشتركاً.
وبينّ رئيس مجلس بلدة رساس هيثم حمزة أن الحل الوحيد لمياه الصرف الصحي المنحدرة بوادي كناكر يكمن باستثمار محطة المعالجة الذي تم الانتهاء منها بنائياً وإنشائياً، وبانتظار التعاقد على المعدات الميكانيكية والكهربائية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة