وسائل التواصل الاجتماعي.. السرّ في قوة الجذب

إحدى الظواهر الأساسية التي تعيد تشكيل العالم، هي إمكانية الوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء العالم.. والظاهرة الأخرى المتممة تكمن في أن وسائل التواصل الاجتماعي صارت وسائل جذب قوية في شبكة الويب العالمية، وهي تظهر بأشكال عديدة، بما في ذلك المدونات والمنتديات وشبكات الأعمال ومنصات مشاركة الصور والألعاب الاجتماعية والمدونات الصغيرة وتطبيقات الدردشة والشبكات الاجتماعية.

في عام 2020، بلغ معدل الانتشار العالمي لوسائل التواصل الاجتماعي 49%، حيث سجلت شرق آسيا وأمريكا الشمالية أعلى معدل ولوج وصل إلى 71% و 69% على التوالي، تليهما أوروبا الشمالية بنسبة 67%.

وتشير التوقعات إلى أن عدد المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي في العالم سيصل إلى حوالي 3.43 مليارات مستخدم نشط شهرياً بحلول عام 2023، أي حوالي ثلث سكان الأرض بالكامل، ومن المتوقع أن يكون ما يقدر بنحو 800 مليون من هؤلاء المستخدمين من الصين وحدها وحوالي 450 مليوناً من الهند.

عادةً ما تفتخر الشبكات الاجتماعية الرائدة بالعدد الكبير لحسابات المستخدمين أو بعناصر تفاعل المستخدم القوية، فعلى سبيل المثال، يعدّ Facebook أول شبكة اجتماعية تجاوزت علامة المستخدم النشط الشهرية البالغة مليار شخص، واعتباراً من الربع الأول من عام 2020، أصبح لديها 2.6 مليار مستخدم فعال شهرياً في جميع أنحاء العالم.

حيث تم تصنيف المنصة أيضًا في المرتبة الأولى بين الشبكات الاجتماعية الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.

تشمل التطبيقات والشبكات الاجتماعية الرائدة الأخرى منصة مشاركة الصور والفيديو Instagram، التي تضم أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا وتحدثت مؤخرًا عن 500 مليون مستخدم نشط يوميًا لميزة القصص.

وكذا بالنسبة لتطبيقات المراسلة بما في ذلك WhatsApp وFacebook Messenger وWeChat القنوات الاجتماعية الشائعة للمستخدمين عبر الإنترنت.

في المتوسط يقضي مستخدمو الإنترنت في العالم حوالي 144 دقيقة يومياً في تصفح الشبكات الاجتماعية. وهو ما يدفع العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم والمسوقين إلى استخدام ذلك الوقت ومساحة الشاشة للترويج لمختلف المنتجات والخدمات عبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلانات الاجتماعية.

في السنوات الأخيرة، أظهرت الشبكات الاجتماعية تحولاً واضحاً نحو منصات الهواتف المحمولة. وسهّلت تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بالإضافة إلى الوصول إلى الويب عبر الهاتف المحمول التواجد المستمر لمنصات الهاتف المحمول أولاً أو المنصات المحمولة فقط مثل Twitter أو Instagram أو Snapchat.

بالإضافة إلى ذلك، عززت هذه الأنواع من التطبيقات من ملف تعريف الخدمات المستندة إلى الموقع مثل Foursquare ومكنت المستخدمين من الوصول بسهولة إلى مواقع التدوين المرئية بما في ذلك Tumblr و Pinterest عبر الجهاز اللوحي.

اعتباراً من عام 2018، وصل 99.2 مليون مستخدم عبر الإنترنت في الولايات المتحدة إلى مواقع الشبكات الاجتماعية حصرياً عبر الأجهزة المحمولة.

ظهور نماذج جديدة من وسائل التواصل الاجتماعي، بما فيها التدوين الصوتي podcast والتدوين المرئي vlog وازدياد شعبيتها باضطراد، يوحي بأن المستقبل مفتوح بأبعاده المختلفة لولادات تقنية ومنصات جديدة، يبقى علينا أن نتقن استثمارها بدلاً من أن نكتفي بإتقان استهلاكها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار