ارتفاع سعر الحليب يحرم الأطفال من تناوله

يعتبر الحليب ومشتقاته مادة غذائية أساسية على المائدة لكن الارتفاعات المتتالية الأخيرة على أسعاره جعلته أشبه بالكماليات، إذ بات المواطن يلجأ إلى اللبن المسحوب الدسم لأن سعره أقل، ومع ارتفاع سعر أسطوانة الغاز المنزلي إلى ٣٨٥٠ ليرة مؤخراً، تسود أجواء من الترقب من تأثيره المباشر على سعر الحليب ومشتقاته مجدداً. حيث وصل سعر كيلو الحليب في السويداء إلى 1000 ليرة ، وكيلو اللبن إلى 1400 ليرة وبلغ سعر العبوة زنة 800 غرام 1200 ليرة، وأما كيلو اللبنة فقد وصل سعراً قدره 6000 ليرة والجبنة البلدية فقد وصلت إلى 7000 ليرة.
الارتفاع الكبير في أسعار حليب البقر حرم الكثير من الأسر وخاصة ممن لديهم أطفال من شراء هذه المادة الأساسية لهم وخاصة مع ارتفاع سعر الحليب الصناعي إلى 7200 ليرة للكيس وزن 400 غرام .
وقال عدد من مربي الأبقار : إن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الحليب مرده إلى الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف التي وصل سعر الطن منها في القطاع الخاص إلى 880 ألف ليرة, مشيرين إلى أن البقرة الواحدة تحتاج يومياً إلى كمية تتراوح بين 10- 13 كغ, أي ما يعادل عشرة آلاف ليرة وسطياً من الأعلاف, في ظل عدم كفاية الكمية المخصصة من فرع مؤسسة الأعلاف لأكثر من ثلاثة أيام في الشهر, ما يضطرهم للجوء إلى القطاع الخاص لتأمين العلف لبقية أيام الشهر .
وقال رئيس مكتب التنمية الزراعية في فرع اتحاد عمال السويداء ضياء أبو غازي : إن سعر طن العلف المقنن الذي يباع من خلال المؤسسة ارتفع مؤخراً إلى ٤٦٠ ألف ليرة, داعياً إلى ضرورة مراقبة تسعيرة الأعلاف لدى القطاع الخاص لمنع استغلال تاجر الأعلاف للمربين, مع ضرورة اعتماد كل مرب على زراعة المحاصيل العلفية والبقوليات بشكل ذاتي والمكونة من خلطة ( شعير- نخالة- ذرة) للحيلولة دون تحكم القطاع الخاص بأسعارها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
حفل تأبيني في السفارة الإيرانية بدمشق باستشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه 1631 مواطناً تقدموا بطلبات ترشح لعضوية مجلس الشعب خلال يومين مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية ويناقش قضايا تتعلق بعمل وزارة الصناعة مجلس الوزراء يؤكد على تسهيل إجراءات استجرار محصول القمح وضمان سير الامتحانات العامة بسهولة جثامين الرئيس رئيسي ورفاقه تصل طهران لإقامة مراسم تشييع بحضور وفود إقليمية ودولية سرقت منزلها واتهمت جارتيها إبعاداً الشبهات..! المقداد: الشعب السوري يشارك الشعب الإيراني حزنه لوفاة رئيسي وعبد اللهيان ورفاقهما إيران تبدأ مراسم تشييع رئيسها ورفاقه الشهداء وتعيد التأكيد على ثوابتها السياسية داخلياً وإقليمياً.. أميركا وكيانها على وقع مذكرات «الجنائية الدولية».. واشنطن تدين وتهاجم وتهدد ندوة أدبية عن القصة القصيرة في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب.. اتحاد الملاكمة يحضر منتخباً جديداً للاستحقاقات المقبلة... والإمكانات ضعيفة