مطالب خدمية محقة لأهالي بلدة ذبين

مطالب خدمية عدة حملها أهالي بلدة ذبين الواقعة إلى الجنوب من محافظة السويداء لمكتب صحيفة تشرين في السويداء ليصار إلى طرحها لعل وعسى تلقى عند متلقيها آذاناً مصغية، وأول هذه المطالب استكمال العمل بالطريق المركزي الذي بوشر به منذ عدة سنوات ولم يتم استكماله لتاريخه, علماً أن نسبة الإنجاز به لم تتجاوز الـ٥٦ %، وأنه يعد من الطرق الحيوية والمهمة، لكونه يصل المحافظة بمركز نصيب مباشرة.
ولم يخفِ الأهالي احتياج شبكة الخطوط المائية داخل القرية إلى استبدال لكونها قديمة وأصبحت المسبب الرئيس لهدر المياه.
كما طالب مربو المواشي في البلدة بضرورة فتح باب القروض لدى المصرف الزراعي الخاصة بشراء/ أبقار – أغنام/ كما كان قبل عدة سنوات بغض النظر إن كان طالب القرض لديه ترخيص مزرعة أبقار أو أغنام ، لكون المزرعة باتت شرطاً أساسياً للحصول على هذا القرض، وهذا الشرط وفق المربين أصبح تعجيزياً وخاصة أن إحداث مزارع أصبح محصوراً بميسوري الحال، مضيفين أن معظمهم يرغبون بشراء رأس واحد من الأبقار فقط و ضمانات القرض المطلوبة متوافرة عندهم وخاصة العقارات الزراعية.
بدوره قال رئيس مجلس بلدة ذبين زهير غبرة: إن مطالب أهالي البلدة محقة وقد تم تدوينها بكتاب خطي وبالتالي إرسالها إلى محافظة السويداء.
وأضاف: إن البلدية بحاجة إلى صهريج خاص بشفط مياه الصرف الصحي, وهناك بعض الطرق بحاجة إلى بقايا مقالع كطريق ذبين المدافن .
من جهته أوضح مدير فرع المواصلات الطرقية في المحافظة المهندس شامل الدعبل لـ(تشرين) أنه يتم التواصل مع مؤسسة الإسكان العسكرية لكونها هي من تنفذ المشروع لاستكمال الأعمال المتبقية.
وبيّن مدير المصرف الزراعي التعاوني في السويداء المهندس نسيم حديفة أن القروض قصيرة الأجل الخاصة بشراء الأغنام لم يعد معمولاً بها وبالنسبة للأبقار سبق للمصرف وأن منح منذ عامين تقريباً قروضاً لشرائها ولمن يرغب من المربين، إلا أنه حالياً وبعد أن تم استيراد الأبقار من الخارج باتت القروض محصورة بالمربين الذين يملكون مزارع لتربية الأبقار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة