إعادة انطلاق مركز التميز الهندي السوري لتقانة المعلومات (الجيل الجديد)

أعلنت سفارة جمهورية الهند في دمشق بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة عن إعادة انطلاق مركز التميز الهندي السوري لتقانة المعلومات (الجيل الجديد) بعد رفع مستواه وذلك في حفل استقبال نظمته في فندق داما روز.
وفي كلمة له أشار السفير الهندي في دمشق- الدكتور حفظ الرحمن إلى أنه في عام 2009 تم الاتفاق المبدئي بين الهند وسورية على إنشاء مركز التميّز الهندي السوري لتقانة المعلومات، والذي دخل حيّز التنفيذ في شهر كانون الأول لعام 2010، إلا أنه بسبب الحرب على سورية، لم يتمكن المركز من متابعة عمله، والآن مع عودة الأمور إلى طبيعتها في سورية، اتفق الجانبان على رفع مستوى هذا المركز إلى «الجيل الجديد» بفضل التنسيق والمتابعة المستمرة بين وزارة الاتصالات والتقانة السورية والسلطات المعنية في الهند، كما كان هناك اجتماع افتراضي مفصّل ما بين خبراء مركز تطوير الحوسبة المتقدمة في الهند «سيداك» والوكالة الوطنية لخدمات الشبكات في سورية « nanS-SYRIA».
وأوضح السفير أنّ الهدف الأول والأسمى للمركز هو الإسهام في إعادة إعمار سورية, وذلك من خلال تطوير الموارد البشرية المطلوبة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وفي خطته إنشاء بنية تحتية لتقانة المعلومات (غرفتي محاضرات, ومركز لتدريب 40 طالباً في تكنولوجيا المعلومات وغرفة محاضرات أخرى مزودة بمخبر لتدريب الطبّ الشرعي السيبراني لـ 32 طالباً)، إضافة إلى تصميم دورات لتكنولوجيا المعلومات بناء على متطلبات الصناعة والأوساط الأكاديمية، حيث سيقوم مركز تطوير الحوسبة المتقدمة بإدارة مركز التميّز الهندي السوري من الهند، ومن خلال مصادر في الهند أيضاً سيتم تقييم وتحديث الدورات، وستلتزم الوكالة الهندية بمنح الشهادات لكل المتدربين الذين يجري تدريبهم في المركز.
بدوره أكد وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أنّ الهدف من المركز تأهيل كوادر بشرية من القطاعين العام والخاص للارتقاء بالخدمات الإلكترونية في مجالات تقانة المعلومات والاتصالات، وكما هو معروف كان الافتتاح الأول للمركز عام 2010، وحتى عام 2011 تم إقامة 43 دورة باختصاصات متعددة في علوم البرمجة وأمن المعلومات، استفاد منها 739 متدرباً، أشرف عليهم خبراء من دولة الهند، لكن مع بداية الحرب على سورية، غادر الخبراء وتوقف المركز عن العمل.
وبيّن الخطيب أن الانتصارات على التنظيمات الإرهابية التي تحققت على الأرض، أتاحت إعادة الافتتاح مجدداً والتطوير في مجال العمل، حيث سيقيم المركز دورات في مجال المعلوماتية عالية المستوى, وباختصاصات الشبكات وأمن المعلومات والبرمجيات وتحليل البيانات والذكاء الصنعي، وسيتم التدريب على برمجيات وأجهزة حاسوبية حديثة الأداء مقدمة من دولة الهند، كما سيقدم المركز شهادات مصدقة معترف بها عالمياً، وفي خطة عمل المركز أيضاً سيتم إيفاد ثلاثة خبراء من سورية إلى الهند لمدة سنة واحدة لتدريبهم وبالمقابل سيصل ثلاثة خبراء من الهند إلى سورية لمدة سنة لاستلام المركز والإشراف على العمل فيه.
حضر الحفل معاون وزير الإعلام أحمد ضوا، ومعاونو وزير الاتصالات والتقانة محمد مازن المحايري، غسان سابا، فاديا سليمان، رئيس هيئة التعاون والتخطيط الدولي عماد صابوني، رئيس الجمعية السورية المعلوماتية الدكتور صلاح الدوجي، وعدد من مديري الإدارات في وزارة الخارجية وعدد من أعضاء مجلس الشعب.

تصوير: صالح علوان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في جلسة حوارية صريحة حول الإعلام والإعلاميين.. الوزير الحلاق: الجهود مستمرة نحو بيئة عمل مهنية محفزة وجاذبة في جلسة حوارية صريحة حول الإعلام والإعلاميين.. حقوق وواجبات.. محفزات ومثبطات.. الأخطاء والتبعات «اليوم التالي» ومقدماته وأذرع أميركا الجديدة للامتداد والبقاء في المنطقة.. كيان الاحتلال لا يريد وأميركا تريد.. مستقبل الحكم في غزة يدخل الدائرة الأخطر 300 فرصة عمل في تجمع "البطيحة" ركود أسواق المواشي بانتظار فورة قبيل قدوم عيد الأضحى.. رغم عروض التخفيض اللحوم الحمراء لاتزال خارج لوائح موائد الفقراء أسئلة الفيزياء مريحة والفلسفة سهلة الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل زخات من المطر على المناطق الساحلية من إعلام العدو.. محلل عسكري إسرائيلي: جيشنا يعاني من الإرهاق الجسدي والعقلي.. وعدد القتلى والمصابين فيه لا يُصدّق تعطّل الأجهزة الطبية في المشافي العامة معاناة متكررة وتكاليف كبيرة.. والضريبة يدفعها المريض خبيرة نفسية تعيده إلى الإجهاد النفسي أو الانتقام.. تمزيق الكتب نهاية العام الدراسي ظاهرة يجب الوقوف عندها