روحاني: لا أحد يتوقع أن تتخذ إيران الخطوة الأولى بشأن التعهدات بالاتفاق النووي

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني مجدداً أن الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي وعدم التزام الدول الأوروبية بتعهداتها جعل بلاده تخفض التزاماتها بالاتفاق.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية ارنا عن روحاني قوله خلال لقائه السفراء الأجانب لدى بلاده بمناسبة الذكرى السنوية لانتصار الثورة الإسلامية الإيرانية “لا يحق لأحد حالياً أن يتوقع من إيران أن تتخذ الخطوة الأولى بشأن الالتزام بالتعهدات المنصوص عليها في الاتفاق النووي”.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن بلاده التزمت بتعهداتها إزاء الاتفاق النووي رغم انسحاب أمريكا وعدم التزام الدول الأوروبية به داعياً مجموعة دول” خمسة زائد واحد” إلى الوفاء بالتعهدات المنصوص عليها بالاتفاق والالتزام بها.

وعلى صعيد آخر أكد روحاني دعم بلاده للمساهمة في أن يكون “الشرق الأوسط” منطقة يعم فيها السلام والاستقرار لافتاً إلى الظروف الحساسة التي تسود المنطقة وتداعياتها على العالم.

وبشأن انتشار وباء كورونا في العالم جدد روحاني إدانته استمرار الحظر الجائر واللاقانوني الذي فرضته الإدارة الأمريكية السابقة على الشعب الإيراني الذي واجه ظروفاً قاسية نظراً لحرمانه من حق الحصول على الأجهزة والأدوات الطبية والعلاجية الأساسية لمواجهة الوباء، منتقداً في الوقت ذاته الإدارة الامريكية الجديدة التي لم تقم حتى الآن بأي مبادرة لمصلحة إتاحة الظروف والحرية للشعب الإيراني في هذا المجال الذي استطاع أن يجتاز هذا الاختبار بنجاح.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار