مديرو مساءلة ترامب: ارتكب أفدح جريمة دستورية على الإطلاق

أكد مديرو مساءلة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من أعضاء مجلس النواب اليوم أن تحريض ترامب أنصاره على التمرد واقتحام مبنى الكونغرس أفدح جريمة دستورية يرتكبها رئيس على الإطلاق.

ونقلت رويترز عن مديري المساءلة التي يقودها الديمقراطيون التسعة الذين سيعملون بشكل أساسي كمدعين عامين قولهم في مرافعة مكتوبة سلمت لمجلس الشيوخ عشية بدء المحاكمة: إن الأدلة ضد ترامب قاطعة ولا يوجد لديه عذر أو دفاع عن أفعاله كما أن محاولاته للتهرب من المساءلة غير مجدية على الإطلاق في إشارة إلى طلب محامي ترامب في وقت سابق العدول عن محاكمته.

وكان معظم أعضاء مجلس النواب الأمريكي صوتوا في الـ 13 من كانون الثاني الماضي بينهم عشرة مشرعين جمهوريين لصالح إقرار تشريع ينص على مساءلة ترامب بتهمة التحريض على التمرد في أعقاب حادث اقتحام الكونغرس من قبل بعض أنصاره في السادس من الشهر الماضي في موجة اضطرابات أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص.

ومن المقرر أن يبدأ مجلس الشيوخ محاكمة ترامب في الـ 9 من شباط الجاري في بند مساءلته كما من المقرر أن يعمل أعضاء مجلس الشيوخ المئة كمحلفين في المحاكمة التي قد تفضي إلى عدم أهلية ترامب للترشح للرئاسة مجدداً.

يذكر أن ترامب أول رئيس في الولايات المتحدة يخضع لمحاكمتين برلمانيتين بهدف عزله من منصبه حيث جرت الأولى في أيلول عام 2019 لسوء استخدامه السلطة بهدف تحقيق أهداف شخصية بينما تجري الثانية حالياً بعد تحريض الأخير مؤيديه على اقتحام مبنى الكونغرس لكن مع تأييد عدد من كبار الجمهوريين لمحاكمته هذه المرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار