تسجيل مباني الخط الحجازي في درعا على لائحة التراث الوطني

أوضح الدكتور محمد خير نصر الله رئيس دائرة آثار درعا أنه تم مطلع العام الجاري تسجيل مجموعة مباني الخط الحديدي الحجازي من منطقة درعا المحطة العقارية على لائحة التراث الوطني، وهي تتضمن المباني المعروفة بأسماء مرآب القاطرات وإصلاحها, وخزان المياه الاحتياطي والمخزن التجاري والمشربية, إضافة لكل من بناء المركز الصحي والإداري, وبناء التبادل التجاري وبناء السكن، ويعد مسار السكة الحالي جزءاً أساسياً من المحطة وذاكرة المكان وينبغي الحفاظ عليه مع السماح بترميمها وتحديثها بالمسار والامتداد نفسيهما.
ولفت رئيس الدائرة إلى أن القرار الصادر عن وزارة الثقافة بهذا الخصوص نص على أنه يمنع البناء على العقارات المقصودة ويسمح فقط بترميمها وفي حال وجود مشكلة إنشائية يسمح بالفك وإعادة البناء بعد تقديم تقرير إنشائي وإجراء التوثيق والترقيم اللازم لعناصرها على أن تكون مواد البناء والتصميم والأساسات ذاتها، كما يسمح بتأهيل المباني التاريخية والتقليدية الواقعة بجوار مباني الخط الحديدي الحجازي أما الجوار المحيط فيخضع لاشتراطات تتعلق بالارتفاع والإكساء بالحجر المشابه لينسجم مع النسيج المعماري لمباني الخط الحديدي الحجازي.. مع إمكانية توظيفها سياحياً بعد موافقة المديرية العامة للآثار والمتاحف.
وذكر نصر الله أن هذه المرحلة تعد الأولى حيث ستتبعها مستقبلاً مراحل أخرى لتسجيل جميع مكونات الخط المذكور في المحافظة بما يضم من محطات ومسارات وجسور وأنفاق لكونها جميعاً تشكل تراث مادي هام يحتم المحافظة عليه ليس في سورية فقط وإنما على كافة مسارات الخط في الدول العربية المتشاركة فيه.

تجدر الإشارة إلى أن بعض مباني الخط تعرضت خلال فترة الحرب على سورية لأضرار كبيرة وهي بحاجة ماسة وملحة للتدخل وإعادة الترميم وفق الاشتراطات والمعايير المتبعة في المديرية العامة للآثار والمتاحف وبالتنسيق مع مؤسسة الخط الحديدي الحجازي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار