مسؤوليات أم ..؟!

تنفيذ المسؤوليات والمهام حسب الأنظمة واللوائح والإجراءات القانونية ليس محلّ شكوى أي شخص أو تاجر أو متأثر منها، بل يصبّ في خانة الحماية وعدم وقوع أو حصول التلاعب والغش وزيادة الفحش والثراء، وتالياً استغلال شريحة واسعة من قبل فئة قد تكون قليلة، ربما يستهجن البعض تدخلات الجمارك، ولسنا هنا بموقع الدفاع عن بعض السلوكيات الخاطئة التي ترتكب بحق بعض التجار أو أصحاب المحال، من دخول أو ملاحقات عناصر من الجمارك وبأسلوب فج أحياناً بحجة الحماية وتجفيف قنوات التهريب، ولكن أحياناً مع هذه الجهة الحق في تكثيف الجهود بعد أن استفحلت ظاهرة التهريب ودخول سلع ومواد ممنوعة إلى الأسواق نجدها هنا وهناك وبأسعار خيالية، وهنا يطفو للسطح سؤال عريض: كيف دخلت مواد كهذه؟!
أصحاب محال لا تعجبهم تدخلات وحملات الجمارك التي تلاحق بين الحين والآخر بعض المتلاعبين والمتاجرين, وما بين تنفيذ الواجبات والتطاول على حرمات المحال- كما يصفها أصحابها وتجارها ودخولهم للمحال بلا ممثلين عن غرف التجارة, تعلو صيحاتهم ليأتي تأكيد مدير الجمارك, ومن حلب هذه المرة بعد ما حصل من متابعات, لتصحيح حالات اعوجاج وتطاول أنه سيتوقف دخول المحال إلا بمرافقة ممثل عن غرفة التجارة، وإجراء التسوية القانونية للتاجر المخالف في محافظته لا سَوْقِه إلى العاصمة، وإجراءات كهذه تضع حداً لبعض الإشكالات المتكررة بين جهتين, وهناك طرف مستفيد بينهما هو من يستغل بعض الثغرات ويخالف البلاغات ويستطيع إتمام صفقات التهريب!
وجود تفاهمات توضح طرائق التعامل وتنفيذ المسؤوليات لكل طرف أولوية يجب رسم ملامحها وسنّ بنودها وفق صيغ لا تحتمل التأويل والاجتهاد، لتكون هناك بيئة خصبة لتحقيق الهدف المنشود.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنتدى الوزاري للتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان يدين الاعتداءات الإسرائيلية على سورية بحضور شبابي لافت.. «يوروم التركية» تختم جولتها في جامعة دمشق اليوم بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد عباس يدشن رسمياً المركز التجنيدي الأول بدمشق إطلاق النسخة الشاملة من تطبيق الإنترنت البنكي في المصرف العقاري المقداد يبحث مع وزير الدولة لوزارة الخارجية التشيكية العلاقات الثنائية وأهمية التعاون المشترك مباحثات سورية - كوبية لتعزيز العلاقات في المجال البرلماني وزير الأوقاف يعلن انتهاء التسجيل لموسم الحج وتفعيل المسار الإلكتروني للحصول على التأشيرات وافق على تأسيس الشركة السورية للإعلام.. مجلس الوزراء يناقش تطوير الصناعات المتعلقة بالثروة الحيوانية والزراعية هيئة الاستثمار تصدر نظام مزاولة مهنة الاستثمار والتطوير العقاري انسداد أفق التفاوض يُبقي الميدان الفلسطيني والإقليمي ضمن دائرة التصعيد الخطر والسيناريوهات المفتوحة.. رصيد صفري للكيان دولياً.. وأميركا تناور وتخادع والصين تضم وتلمّ الشمل