هواجس ..!!

لا تزال قضية الغلاء من أكبر الهواجس التي تنغّص حياة المواطن . فأسعار السلع في السوق ترتفع بشكل غير مسبوق ، ومعها يرتفع صوت المواطن الشاكي من عدم قدرته على تلبية احتياجاته اليومية .. الأسعار تشتعل مع كل ارتفاع لسعر الدولار لكنها لا تنخفض بانخفاضه والفرق يدفعه المواطن البسيط المغلوب على أمره, بين قرارات حكومية متخبطة لا تستطيع كبح جماح الأسعار وبين جشع بعض التجار والموزعين والمستوردين والمحتكرين.
وجنون الأسعار يضرب أسواق الخضروات والفاكهة والألبان واللحوم وحتى أسواق الملابس الجاهزة ومستلزمات الإنتاج والقائمة تطول …!!.
والغريب أن هناك حالة من الجشع المتبجح .. وإصراراً من قبل بعض التجار على التمسك بالغلاء علماً أن هناك مستودعات مملوءة بالمواد والمنتجات الغذائية إضافة إلى الأقمشة والألبسة لا تطرح بالأسواق رغم الحاجة الماسة لها ,, ولمن لا يعرف فإننا مقبلون على مرحلة الكساد والتي يجب أن نتفادى الدخول فيها لما لها من انعكاس سلبيّ على النمو الاقتصادي ورفع نسب البطالة لأرقام عالية. ..
واللافت للانتباه . أن سعر الصرف قد بدأ بالإنخفاض كمؤشر مهم على تحسن الأوضاع المعيشية، ولكننا بالمقابل لا نلحظ أي انخفاض بسعر أي سلعة من تلك التي تضاعفت أسعارها بشكل مبالغ فيه إثر ارتفاع الدولار .! ما يعني أنه لم يعد هناك أسباب منطقية للجنون الذي أصاب بعض التجار و المستوردين و المحتكرين حتي وصل إلى صغار البائعين حيث تحول الغلاء إلى وباء ينبغي التصدي له و القضاء عليه .!!
لاشك أن الصورة واضحة وأننا بحاجة ماسة إلى وضع ضوابط قاسية ضمن مسارات متعددة ومتوازية في علاج دولرة الليرة السورية .. هذه الآفة التي عصفت بالعملة الوطنية لمصالح شخصية لبعض ضعاف النفوس الذين تاجروا بالمال العام ..
هذا يستدعي تدخلاً حكومياً للتعامل باليقظة والقدرة على اتخاذ القرارات الملائمة والتكيف مع الظروف بما يحقق المصلحة العامة .
لذلك يجب أن نضع في حسابنا أن ضبط الأسعار مسألة تحكمها مجموعة من الشروط والظروف والتحديات والمعوقات، ومن المهم أن تبدأ الحكومة بخطوات استباقية ليكون امامنا الفرصة للعودة إلى مرحلة النمو والتنمية بشكل سريع وتحقيق مكاسب أكبر بدلاً من العودة إلى نقطة الصفر و الدخول في أزمة اقتصادية طويلة تهددنا جميعا …..!!
hanaghanem@hotmail.com

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام