ريف الحسكة على موعد مع مشاريع خدمية جديدة

تشرين – خليل اقطيني:

لم يكشف الإعلان عن إنجاز مشروع تأهيل الطريق الواصل إلى محطة مياه نفاشة النقاب عن مجموعة من المشروعات الخدمية الجديدة التي سيتم تنفيذها في مختلف مناطق محافظة الحسكة خلال الفترة الحالية فحسب، بل كشف أيضاً عن المستوي الذي ستنفذ به تلك المشروعات من حيث التكلفة والجودة والزمن بآن معاً.

مستوى عالٍ في أقصر مدة
حسب مدير الخدمات الفنية المهندس حسون النزال، فإن المشروع نُفِّذَ بمستوى جيد من قبل فرع المنطقة الشرقية للشركة العامة للبناء والتعمير، وقبل انتهاء المدة العقدية وهي 35 يوماً بخمسة أيام.
ويُبيّن أن الأعمال المنفذة تضمنت مد مجبول زفتي على الطريق بطول 2.5 كم وبتكلفة مليار و 250 مليون ليرة.
موضحاً أن أهمية المشروع تتأتى من كونه يخدم محطة مهمة لمياه الشرب هي محطة مياه نفاشة، وخاصة في هذه الفترة التي يعاني فيها سكان الحسكة وضواحيها أزمة خانقة بمياه الشرب، بسبب توقيف مصدرها الوحيد عن العمل، وهو محطة مياه عللوك في ريف منطقة رأس العين المحتلة شمال غرب الحسكة، وذلك ضمن حرب التعطيش التي يشنها المحتل التركي ومرتزقته على سكان المنطقة، منذ تشرين الأول 2019 وحتى الآن. الأمر الذي أكسب محطة مياه نفاشة الواقعة على بعد 12 كم عن مدينة الحسكة أهمية استثنائية، كونها أصبحت أحد أهم المصادر البديلة لتأمين جزء من حاجة سكان مدينة الحسكة وضواحيها من مياه الشرب، التي تُنقَل بوساطة الصهاريج وتوزَّع على السكان إما مباشرة، وإما عبر الخزانات المركزية المُرَكّبة في الشوارع والساحات.

14 مشروعاً للطرق و 4 مشروعات للأبنية المدرسية والصرف الصحي

ويؤكد النزال أن تزفيت هذا الطريق جعل وصول صهاريج المياه من الحسكة إلى محطة مياه نفاشة وبالعكس أكثر سهولة وأعلى سرعة.

أعلى جودة وأقل تكلفة وأقصر زمناً

أما عن جودة التنفيذ سواء في هذا المشروع أو غيره من المشروعات الخدمية في مختلف مناطق المحافظة، فيؤكد عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة مسؤول قطاع النقل والمواصلات علي الخالد أنها تعود إلى المتابعة المستمرة على تلك المشروعات من قبل المؤسسات ذات العلاقة من جهة، ولجان الإشراف من جهة ثانية، هذه اللجان التي يتم انتقاء أعضائها بحرص شديد من ذوي الاختصاص والخبرة والكفاءة الذين يتمتعون بالنزاهة والسمعة الحسنة. يضاف إلى ذلك المتابعة الحثيثة والإشراف الجيد من قبل القيادة الإدارية في المحافظة، التي تناقش جميع التفاصيل مع كل الجهات ذات العلاقة بالمشروع، سواء الجهة التي يتبع لها أو المنفذة له أو المشرفة عليه، وتدقق في كل صغيرة وكبيرة، من حيث التكلفة المالية وكل مكونات المشروع ومستلزماته ومواده وطريقة تنفيذه. وذلك لكي تكون كل الأمور المالية والفنية واللوجستية مكتملة من دون أي نقص، ومحسوبة بدقة من دون أي هدر قبل البدء بالمشروع، لكي يأتي التنفيذ كما هو مخطط له، متميزاً من حيث الجودة والنوعية، ومنضبطاً من حيث مدة التنفيذ ومستواه، بعيداً عن الهدر في الزمن والتكلفة المالية والمواد كماً ونوعاً.
ويضيف: إن المشروعات الخدمية المزمع تنفيذها خلال هذه الفترة في مختلف مناطق المحافظة، تمت الموافقة على البدء بتنفيذها في عدة اجتماعات للمكتب التنفيذي لمجلس المحافظة برئاسة محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيوح. وفي هذه الاجتماعات تم التأكيد على مسألتين اثنتين غاية في الأهمية وكل منهما مكملة للأخرى. المسألة الأولى هي الإعداد الجيد والدقيق للدراسات الفنية والاقتصادية لكل مشروع. أما المسألة الثانية فهي متابعة تنفيذ المشروعات، والإشراف على كل مراحل العمل، وبما يحقق الأهداف المحددة لكل مشروع، وينعكس إيجاباً على السكان المستهدفين منه.

الخالد: المشروعات تنفذ بأقل تكلفة وبجودة عالية وخلال أقصر مدة

ويبين أنه تم التشديد في الاجتماعات على حُسن تنفيذ المشروعات الخدمية من خلال المتابعة المستمرة لكل مراحل التنفيذ، والالتزام بالبنود الواردة في دفتر الشروط الفنية وبنود العقد المُبرَم بين الجهة صاحبة المشروع من ناحية، والجهة المنفذة له من ناحية أخرى. وذلك لكي تحقق المشروعات المُنَفّذَة الجدوى الاقتصادية منها، وتشكل قيمة مضافة للواقع الخدمي في المنطقة التي تنفذ فيها، وتنهض بالواقع الاقتصادي والمعيشي للسكان، بحيث يتم تنفيذ تلك المشروعات بأعلى جودة وأقصر زمن وأقل تكلفة.

14 مشروعاً للطرق

وتابع الخالد: إن المشروعات التي وافق المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة عليها في اجتماعاته الأخيرة، تشمل الطرق والأبنية المدرسية ومجاري الصرف الصحي.
ففي مجال الطرق، وافق المكتب التنفيذي على تنفيذ 14 مشروعاً هي: (مشروع مد مجبول إسفلتي للطريق الواصل بين قرى خراب عسكر – حاجية – متينية التابعة لبلدية حاجية كبيرة. ومشروع فرش بقايا مقالع للطريق العام في بلدة بئر الحلو الوردية (تل براك) باتجاه قرية الدباغية مرحلة أولى. ومشروع مد مجبول إسفلتي لطريق قرية مسعدة التابعة لبلدية حامو بطول 1.5 كم. ومشروع مد مجبول إسفلتي لطريق القامشلي – الحسكة، المشروع مقدم من بلدية أبو ذويل. و مشروع مد مجبول إسفلتي للطريق الواصل بين قرى خراب عسكر – حاجية صغيرة – المتينية التابعة لبلدية حاجية كبيرة. ومشروع فرش بقايا مقالع للطريق الواصل بين قرى: طويل حرب – طواريج – خزنة جديدة – عمارة التابعة لبلدية الطواريج وبطول 2.5 كم. ومشروع فرش بقايا مقالع (مرحلة أولى) للطريق الواصل إلى قرية الدباغية التابعة لبلدة بئر الحلة. و مشروع تزفيت بالمجبول الإسفلتي لبعض شوارع مدينة الحسكة. ومشروع ترقيع بالمجبول الإسفلتي للحفر في عدد من الشوارع الأخرى في مدينة الحسكة نفسها. و إضافة بند قش وتسوية تربة زراعية إلى مشروع تأهيل طريق البرصومية – المدرسة – خربة جمعة التابع لمديرية الخدمات الفنية. إضافة إلى تنفيذ أعمال إضافية ضمن 30% لكل بند 25% من إجمالي العقد بموجب جدول مقارنة لمشروع تأهيل الطريق العام جرمز – الحميرة بالمجبول الإسفلتي بطول 1.3 كم مرحلة ثانية، والمشروع يتبع لمديرية الخدمات الفنية. ومشروع تأهيل طريق ( خربة جدوع – جلبارات – تل التبن ) ببقايا مقالع بطول 5 كم مرحلة أولى. وتنفيذ أعمال إضافية ضمن كمية الربع العقدية بموجب جدول مقارنة لمشروع تأهيل طريق (حلوة البوير – تل أحمد – فرفرة – رحية السودة – الصالحية ) بالمجبول الإسفلتي طول 16 كم مرحلة أولى. وتنفيذ أعمال إضافية ربع الكمية بموجب جدول مقارنة لمشروع تأهيل طريق تل الذهب بالمجبول الإسفلتي بطول 3 كم.
مشروعات أخرى

وإلى جانب مشروعات الطرق، أضاف الخالد: إن المكتب التنفيذي درس ووافق على عدد من المشروعات الأخرى في مجالي الأبنية المدرسية والصرف الصحي، هي: (مشروع توسيع مدرسة الشهيد زهدي حنا في مدينة الحسكة، تعهد فرع المنطقة الشرقية للشركة العامة للبناء والتعمير- افتتاح عدد من الشعب الصفية المنزلية للعام الدراسي الحالي 2025/2024 في مناطق مختلفة من المحافظة – افتتاح معهد لتقنيات الحاسوب – مشروع شبكة مجارٍ فرعية للمنطقة الأثرية مع تسليك خط المصب في بلدية البجارية).
مؤكداً أن ثمة مشروعات أخرى ستتم دراستها والموافقة عليها في الاجتماعات القادمة للمكتب التنفيذي لمجلس المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار