هل العلاقة بين المعلم والطالب متوازنة؟ تحقيق العدالة في التعامل بين الطلاب أمر لا بد منه لتحقيق الإيجابية

تشرين – منال الشرع:

من ركائز التدريس الصحيحة قيامه على علاقة سوية صحيحة بين المعلم والطالب، بحيث يعرف فيها الطالب واجباته بشكل جيد وتحفظ للمعلم مكانته وتبقي على تميزه، فهل توجد معايير للعلاقة بين المعلم والطالب يجب الحرص الدائم على توفرها ؟
يوضح المدرب والمرشد الاجتماعي ماهر شبانة لـ”تشرين”
أن العلاقة بين الطالب والمعلم تعدّ من أهم العوامل التي تؤثر في جودة العملية التعليمية ونجاحها، هذه العلاقة ليس لكونها مجرد تفاعل يومي داخل الفصل الدراسي فقط، بل هي أساس يبنى عليه مستقبل الطلاب الأكاديمي والشخصي.
فالثقة والاحترام المتبادل يساهمان في بناء جسور التفاعل الإيجابي بين الطالب والمعلم، ويعززان تقبّل الطالب للمعلومات داخل الفصل الدراسي. فعندما يشعر الطالب بأن معلمه يثق به ويحترمه يكون أكثر استعداداً للمشاركة والتعلم.
كما إن التواصل الفعّال بين الطالب ومعلمه يساعد في فهم احتياجات الطلاب وتقديم الدعم اللازم لهم، كالاستماع إلى مشكلاتهم ومحاولة حلها بشكل بنّاء، ما يساهم في إيجاد بيئة تعليمية داعمة ومحفزة.
ويرى أنه لابد من تعزيز الإيجابية بين المعلم والطالب، ما يشجع الطالب على المشاركة الفعّالة, ويساهم في خلق بيئة تعليمية محفزة وممتعة، فالإيجابية تساعد الطلاب على الشعور بالراحة والثقة، وهذا يعزز من قدرتهم على التعلم.
العدالة في التعامل أمر مهم –حسب شبانة- بأن يكون المعلم عادلاً في تعامله مع جميع الطلاب، ما يعزز من شعورهم بالانتماء والعدالة داخل الفصل الدراسي، فالعدالة تساهم في بناء بيئة تعليمية متوازنة، حيث يشعر كل طالب بأنه مقدّر ومهم.
وهنا نركز على تشجيع ما يسمى النمو الشخصي والأكاديمي، حيث إن العلاقة الجيدة بين الطالب والمعلم يمكن أن تساعد في تعزيز النجاح الأكاديمي والنضج الاجتماعي للطلاب، وهذا يساهم في تطوير مهاراتهم الشخصية والاجتماعية، فالمعلم الذي يدعم طلابه ويشجعهم على تحقيق أهدافهم يساعد في بناء جيل قادر على مواجهة تحديات المستقبل.
وعليه، تعد العلاقة الجيدة بين الطالب ومعلمه أحد عوامل النجاح في العملية التربوية، إذ إن هذه العلاقة الجيدة تسهم بشكل كبير في تحسين سلوك الطالب مع أقرانه، وتدفعه لبذل جهد أكبر في تحصيله الدراسي، كما إن العلاقة السيئة بين المعلم والطالب قد تؤدي إلى تراجع تحصيل الطالب وتتسبب في تمرده في مدرسته.
وعن نصائح نجاح العلاقة بين المعلم والطالب، يبين شبانة أنه يجب حفظ المكانة العظيمة للمعلم لدى لطالب، ما يحقق فوائد عظيمة للعملية التعليمية برمتها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في ملتقى البعث للحوار.. نحن على مفترق طرق وثقتنا بالنصر كبيرة.. سورية جزء ‏من المقاومة ‏ عقارات حي الطليعة في طرطوس انقلبت نقمة على أصحابها.. ضياع حقوق وقيم تخمينية ظالمة لاستملاك سكان الحي عقاراتهم مجلس مدينة طرطوس: نتمنى أن يؤخذ بالاعتراض لإنصاف المالكين وتصحيح القيم التخمينية ‏ وفاة حالتين من أصل ٢١ حالة مصابة بالليشمانيا الحشوية في درعا.. وخطة لمنع انتشار الداء تقلبات حادة بأسعار النفط والأسواق تراقب الشرق الأوسط وطلب الصين الجلالي يترأس اجتماعاً للجنة الخدمات والبنى التحتية.. تقديم تسهيلات لمشاريع ترميم المباني المتضررة من الزلزال في المدن القديمة والأسواق ‏التراثية الميدان يترقب أسبوعين حاسمين قبل 5 تشرين الثاني المقبل.. مسارات ثلاثة تحكم المشهد ‏الإقليمي ونقطة الفصل ستضعها الانتخابات الأميركية.. الكيان يسير إلى فشل مدوٍّ استشهاد رئيس بلدية النبطية وعدد من موظفي البلدية جراء غارات شنها طيران العدو ‏الإسرائيلي على ‏المدينة من إعلام العدو.. محللون إسرائيليون: حزب الله تعافى بسرعة والحديث عن تدمير ‏قدراته العسكرية ليس دقيقاً الطريقة الخاطئة لقياس ضغط الدم تهدد ملايين البالغين بين الحقيقة والزّيف.. الحرب مستمرة