في متناقضات المعدن الأصفر.. ركود سوق الذهب مقابل ازدياد الانتساب لجمعية الصاغة

تشرين- آلاء هشام عقدة:

بين رئيس جمعية الصاغة في اللاذقية مروان شريقي لـ”تشرين” أن حركة البيع والشراء للذهب ضعيفة جداً، فقد تأثرت بعد تفعيل ربط محال الذهب إلكترونياً لدفع الضرائب، بالإضافة لارتفاع ثمن غرام الدهب لأكثر من ١.١ مليون ليرة.
وحسب شريقي، يبلغ عدد محال الصاغة حالياً في اللاذقية ١٣٠ محلاً، مشيراً إلى أن عدد المنتسبين لجمعية الصاغة يبلغ ٢٣٨ عضواً وقد انتسب خلال العام الحالي ١٨ شخصاً، متوقعاً أن يزداد عدد المنتسبين للجمعية نتيجة الربط الإلكتروني الذي أجبر أصحاب محال الذهب على الانتساب حيث من غير الممكن الربط إلكترونياً مالم يكن الشخص منتسباً للجمعي، لافتاً إلى وجود صاغة انسحبوا من الجمعية وأغلقوا محالهم نتيجة الضرائب التي تم فرضها.
وأكد شريقي أن سوق الذهب حالياً لبيع الذهب أكثر من شرائه، وربح الصائغ يكون ببيع قطع ذهبية “مشغولة”، أما بيع الليرات والأونصات فهو لا يحقق للصائغ ربحاً.
ولدى سؤالنا عن اتخاذ الكثير من محال الصياغة لوضع بطاقة المحل وكتابة تفاصيل القطعة خلف الفاتورة تتضمن عيار ووزن وسعر وتاريخ الشراء، بين شريقي أنه ممنوع كتابة الفاتورة بهذه الطريقة ويجب على الزبون طلب فاتورة نظامية من البائع.
وأوضح شريقي أن ثمن أرخص “محبس” حالياً يتراوح بين ٢.٥- ٣ ملايين ليرة، فيما يصل ثمن المحبس “المدلل” إلى عشرة ملايين وما فوق، مشيراً إلى أن تكلفة صياغة الليرة حالياً تعتمد على تسعيرة الجمعية المركزية في دمشق وتتراوح بين ٢٢٠- ٣٠٠ ألف، وخسارة الليرة عند المبيع هي خسارة الصياغة أما القطع المشغولة تخسر أكثر فهناك إيجار صياغتها وهناك قطع صياغتها مرتفعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في ملتقى البعث للحوار.. نحن على مفترق طرق وثقتنا بالنصر كبيرة.. سورية جزء ‏من المقاومة ‏ عقارات حي الطليعة في طرطوس انقلبت نقمة على أصحابها.. ضياع حقوق وقيم تخمينية ظالمة لاستملاك سكان الحي عقاراتهم مجلس مدينة طرطوس: نتمنى أن يؤخذ بالاعتراض لإنصاف المالكين وتصحيح القيم التخمينية ‏ وفاة حالتين من أصل ٢١ حالة مصابة بالليشمانيا الحشوية في درعا.. وخطة لمنع انتشار الداء تقلبات حادة بأسعار النفط والأسواق تراقب الشرق الأوسط وطلب الصين الجلالي يترأس اجتماعاً للجنة الخدمات والبنى التحتية.. تقديم تسهيلات لمشاريع ترميم المباني المتضررة من الزلزال في المدن القديمة والأسواق ‏التراثية الميدان يترقب أسبوعين حاسمين قبل 5 تشرين الثاني المقبل.. مسارات ثلاثة تحكم المشهد ‏الإقليمي ونقطة الفصل ستضعها الانتخابات الأميركية.. الكيان يسير إلى فشل مدوٍّ استشهاد رئيس بلدية النبطية وعدد من موظفي البلدية جراء غارات شنها طيران العدو ‏الإسرائيلي على ‏المدينة من إعلام العدو.. محللون إسرائيليون: حزب الله تعافى بسرعة والحديث عن تدمير ‏قدراته العسكرية ليس دقيقاً الطريقة الخاطئة لقياس ضغط الدم تهدد ملايين البالغين بين الحقيقة والزّيف.. الحرب مستمرة