بسبب تسويقه بسعر أقل من التكلفة.. حالة من الإخفاق تصيب مزارعي القطن في الغاب

حماة – علي شاهر أحمد:
بعد ستة أشهر من العمل أمضاها مزارعو القطن في الغاب في خدمة المحصول وصلوا إلى مرحلة مأسوية بسبب تسويق الإنتاج بالتسعيرة المعتمدة البالغة عشرة آلاف ليرة سورية للكيلو الواحد، بينما تتجاوز تكلفته الفعلية 13 ألف ليرة .
وبيّن المزارع بشار أن تكلفة دونم القطن تصل إلى مليوني ليرة، في حين أن المردودية الإنتاجية لا تتجاوز 250 كيلو بالدونم، ووفق التسعيرة المعتمدة البالغة 10 الآف ليرة للكيلو فإن المزارع خاسر، حيث تصل خسارة بعض المزارعين إلى 700 ألف ليرة بالدونم، حسب المردودية الإنتاجية في وحدة المساحة، و التي انخفضت لدى بعض المزارعين إلى أقل من 200 كيلو بالدونم.
من جانبه كشف رئيس الرابطة الفلاحية في الغاب محسن ماجد أن التسعيرة الحالية لمحصول القطن تعرض المزارعين للخسارة، لأن التكلفة الفعلية وفق الدراسة التي أعدها اتحاد الفلاحين بلغت 14800 ليرة للكيلو، ما يستدعي أن تكون التسعيرة 20 ألف ليرة للكيلو حتى يحقق المزارعون ربحية مقبولة، لافتاً إلى أن اتحاد الفلاحين طالب أكثر من مرة بزيادة سعر القطن لتتناسب التسعيرة مع التكلفة الفعلية للمحصول، و لكن حتى الآن لم يتم تعديلها، علماً أن محلج محردة المعتمد لتسويق أقطان الغاب، بدأ باستلام المحصول في بداية الأسبوع الحالي.

فيما أوضح مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لإدارة و تطوير الغاب، المهندس أمير عيسى، أن المساحة المزروعة بالقطن في مجال إشراف الهيئة بلغت 387 هكتاراً، و يقدر إنتاجها ما بين 700 – 800 طن، لافتاً إلى أن الهيئة تواصلت مع مكتب القطن بخصوص أن التسعيرة المعتمدة غير مجدية اقتصادياً للمزارعين، لكن هذا الأمر يبقى متوقفاً على قرار الحكومة بتعديل التسعيرة.
من جهته أكد مدير الإحصاء و التخطيط في الهيئة العامة لإدارة و تطوير الغاب، عماد النعسان، أن تكلفة إنتاج كيلو القطن بلغت بالموسم الحالي 13 ألف ليرة وفق الدراسة التي أعدتها الهيئة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في ملتقى البعث للحوار.. نحن على مفترق طرق وثقتنا بالنصر كبيرة.. سورية جزء ‏من المقاومة ‏ عقارات حي الطليعة في طرطوس انقلبت نقمة على أصحابها.. ضياع حقوق وقيم تخمينية ظالمة لاستملاك سكان الحي عقاراتهم مجلس مدينة طرطوس: نتمنى أن يؤخذ بالاعتراض لإنصاف المالكين وتصحيح القيم التخمينية ‏ وفاة حالتين من أصل ٢١ حالة مصابة بالليشمانيا الحشوية في درعا.. وخطة لمنع انتشار الداء تقلبات حادة بأسعار النفط والأسواق تراقب الشرق الأوسط وطلب الصين الجلالي يترأس اجتماعاً للجنة الخدمات والبنى التحتية.. تقديم تسهيلات لمشاريع ترميم المباني المتضررة من الزلزال في المدن القديمة والأسواق ‏التراثية الميدان يترقب أسبوعين حاسمين قبل 5 تشرين الثاني المقبل.. مسارات ثلاثة تحكم المشهد ‏الإقليمي ونقطة الفصل ستضعها الانتخابات الأميركية.. الكيان يسير إلى فشل مدوٍّ استشهاد رئيس بلدية النبطية وعدد من موظفي البلدية جراء غارات شنها طيران العدو ‏الإسرائيلي على ‏المدينة من إعلام العدو.. محللون إسرائيليون: حزب الله تعافى بسرعة والحديث عن تدمير ‏قدراته العسكرية ليس دقيقاً الطريقة الخاطئة لقياس ضغط الدم تهدد ملايين البالغين بين الحقيقة والزّيف.. الحرب مستمرة