في السويداء.. أسعار المدافئ نار بنسبة ارتفاع 100%

السويداء – سهى الحناوي:

شهدت أسعار المدافئ العادية والكهربائية في أسواق السويداء ارتفاعاً ملحوظاً مع بدء انخفاض درجات الحرارة و اقتراب فصل الشتاء، إذ قدرت نسبة الارتفاع أكثر من 100% مقارنة بالعام الفائت، وبدأت تظهر على واجهات المحال المتخصصة ببيع المدافئ أشكال وأنواع كثيرة من المدافئ، والمارّ بالقرب من تلك المحال بإمكانه ملاحظة الأسعار الفلكية المعلقة على تلك المدافئ، ولسان حاله يسأل: هل يستطيع لهب تلك المدافئ أن يطفىء برد الشتاء القارس؟!.

(تشرين) جالت على عدد من المحال المتخصصة ببيع المدافئ في سوق شارع البلدية وسوق الكهرباء بمدينة السويداء، والبداية كانت من محال بيع المدافئ الكهربائية التي، وحسبما أشار عدد من المواطنين لـ”تشرين” إلى أنها سجلت أسعاراً مرتفعة وغير معقولة إذا ما قورنت بأسعارها العام الماضي، فسعر المدفأة الكهربائية البسيطة غير معروفة الماركة ذات القياس الصغير يبلغ نحو 5 ملايين ليرة، أما الوسط منها، فقد وصل سعرها إلى ما يزيد على 6 ملايين ليرة، والحجم الأكبر 8 ملايين وحصْر الكهرباء زاد سعرها ١٠٠٪ حتى وصل بين 500- 800 ألف ليرة.

وبالانتقال إلى محال بيع مدافئ المازوت والحطب، نرى واقع الأسعار لا يختلف لكونها هي الأخرى تشهد تحليقاً كبيراً رغم عدم توافر مادة المازوت، حيث تراوحت أسعار مدافئ المازوت طبعاً وفق قياساتها / صغير- وسط- كبير/ من 425 ألف ليرة إلى ما يزيد على مليون و400 ألف ليرة ماركة “الشمس البغدادي”، بينما تراوحت أسعار مدافئ الحطب من 400 إلى 600 ألف ليرة، أما “الوجاق” وهو نوع من أنواع مدافىء الحطب، فوصل سعر الصغير منه إلى 500 ألف والكبير 4 ملايين، بينما وصل سعر “البوري” الثقيل قياس 80 م إلى 50 ألفاً، والأقل جودة حسب سماكة الصاج 24 ألف ليرة، وأكد أحد الباعة أن هذه الأسعار ستزيد 200- 300 ألف ليرة في الأيام المقبلة عند اشتداد البرد.

بدوره بيّن رئيس دائرة حماية المستهلك في السويداء أيمن أبو حمدان أن الدائرة تقوم بالرقابة على محال بيع المدافئ بكل أشكالها وأنواعها كبقية المواد الأخرى والسلع، حيث تقوم بطلب الفواتير, وعلى أساسها إذا كان السعر المعلن عنه ضمن السعر الطبيعي مع هامش الربح حسب الفواتير المعلنة والمقدمة إلينا يكون البيع حسب الأصول القانونية، أما إذا كان البيع على عكس ذلك مع وجود ارتفاع في سعر المبيع وكذلك مخالف للفواتير، هنا يتم تنظيم الضبوط القانونية مع اتخاذ كل الإجراءات حيال ذلك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في ملتقى البعث للحوار.. نحن على مفترق طرق وثقتنا بالنصر كبيرة.. سورية جزء ‏من المقاومة ‏ عقارات حي الطليعة في طرطوس انقلبت نقمة على أصحابها.. ضياع حقوق وقيم تخمينية ظالمة لاستملاك سكان الحي عقاراتهم مجلس مدينة طرطوس: نتمنى أن يؤخذ بالاعتراض لإنصاف المالكين وتصحيح القيم التخمينية ‏ وفاة حالتين من أصل ٢١ حالة مصابة بالليشمانيا الحشوية في درعا.. وخطة لمنع انتشار الداء تقلبات حادة بأسعار النفط والأسواق تراقب الشرق الأوسط وطلب الصين الجلالي يترأس اجتماعاً للجنة الخدمات والبنى التحتية.. تقديم تسهيلات لمشاريع ترميم المباني المتضررة من الزلزال في المدن القديمة والأسواق ‏التراثية الميدان يترقب أسبوعين حاسمين قبل 5 تشرين الثاني المقبل.. مسارات ثلاثة تحكم المشهد ‏الإقليمي ونقطة الفصل ستضعها الانتخابات الأميركية.. الكيان يسير إلى فشل مدوٍّ استشهاد رئيس بلدية النبطية وعدد من موظفي البلدية جراء غارات شنها طيران العدو ‏الإسرائيلي على ‏المدينة من إعلام العدو.. محللون إسرائيليون: حزب الله تعافى بسرعة والحديث عن تدمير ‏قدراته العسكرية ليس دقيقاً الطريقة الخاطئة لقياس ضغط الدم تهدد ملايين البالغين بين الحقيقة والزّيف.. الحرب مستمرة