جذوة الدور

يكاد لا يخبو الاختلاف في الآراء حول العديد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية وغيرها، وقد تتلاقى في بعض الأحيان تلك الآراء في حال كانت أطراف الحوار على سوية ثقافية متقاربة ومن نفس التوجه إزاء ما يعصف حولنا.
أما في حال صادف وجود أشخاص لهم مشارب متعددة، وبعضهم يطغى العناد على سلوكه وتفاعله مع الآخر ويتلذذ بالمناكفة وعدم تقبّل وجهات النظر المغايرة أو مقاربتها من بعض للتوافق بشأنها، فإن النقاش يبقى يدور مهما طال في حلقة مفرغة، وقد ينتج عنه تصادم إلى حدّ الاشتباك.
ولو حصل وتدخلت أطراف وسط، لها حضورها الاجتماعي في فض بعض الاختلافات في الرأي أو النزاعات الاجتماعية والمادية وغيرها، تجد أن جانبي الخلاف يتعنّتان ولا يستجيبان للتحكيم الاجتماعي، علماً أن مثل هذا الفعل يعد من الأعراف والعادات المعمول بها منذ زمن بعيد، ولطالما كانت له نتائج تصالحية محمودة، وعلى ما يبدو إن مفرزات الحرب وما خلّفته من شرخ وتطاول من بعض الصغار سنّاً وقدراً أخمدت من جذوة الدور.
في السياق، يلاحظ أنه وبسبب تنصل البعض من سداد الحقوق أيّاً كان نوعها، يغدو اللجوء للمحاكم هو المآل المحتم، ولو كان أخذ الاعتبار لمثل تلك الوساطات التصالحية، لما كنا نرى المحاكم تعجّ بالدعاوى بشتى قضاياها.
إن حضور أولي الأمر الفاعلين، هو بمنزلة نظام اجتماعي نأمل معاودة تعزيزه، لكونه يُقوّم إلى حدٍّ ما السلوكيات الخاطئة ويسهم بفض الخلافات والنزاعات، ويخفف بالتالي من الحالات التي تنتهي بالمحاكم، فهل من أمل بتكاتف أهلي يعيد لهذا النظام هيبته وفاعليته التي لطالما عهدناها قبل الحرب؟ .. نأمل ذلك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في ملتقى البعث للحوار.. نحن على مفترق طرق وثقتنا بالنصر كبيرة.. سورية جزء ‏من المقاومة ‏ عقارات حي الطليعة في طرطوس انقلبت نقمة على أصحابها.. ضياع حقوق وقيم تخمينية ظالمة لاستملاك سكان الحي عقاراتهم مجلس مدينة طرطوس: نتمنى أن يؤخذ بالاعتراض لإنصاف المالكين وتصحيح القيم التخمينية ‏ وفاة حالتين من أصل ٢١ حالة مصابة بالليشمانيا الحشوية في درعا.. وخطة لمنع انتشار الداء تقلبات حادة بأسعار النفط والأسواق تراقب الشرق الأوسط وطلب الصين الجلالي يترأس اجتماعاً للجنة الخدمات والبنى التحتية.. تقديم تسهيلات لمشاريع ترميم المباني المتضررة من الزلزال في المدن القديمة والأسواق ‏التراثية الميدان يترقب أسبوعين حاسمين قبل 5 تشرين الثاني المقبل.. مسارات ثلاثة تحكم المشهد ‏الإقليمي ونقطة الفصل ستضعها الانتخابات الأميركية.. الكيان يسير إلى فشل مدوٍّ استشهاد رئيس بلدية النبطية وعدد من موظفي البلدية جراء غارات شنها طيران العدو ‏الإسرائيلي على ‏المدينة من إعلام العدو.. محللون إسرائيليون: حزب الله تعافى بسرعة والحديث عن تدمير ‏قدراته العسكرية ليس دقيقاً الطريقة الخاطئة لقياس ضغط الدم تهدد ملايين البالغين بين الحقيقة والزّيف.. الحرب مستمرة