٣١٢ حالة عضّ كلاب خلال الربع الثالث من هذا العام في دير الزور 

تشرين – مالك الجاسم: 

شهدت قرى وبلدات ريف دير الزور الشرقي ارتفاعاً ملحوظاً بحالات العض نتيجة انتشار الكلاب الشاردة، وخلال حديثه لـ”تشرين” أكد رئيس مركز داء الكلب في دير الزور محمد علاوي المحمد أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الأشخاص المعضوضين الذين راجعوا المركز، ومن خلال مراجعة سجلات المركز وتدوين التوزيع الجغرافي للأشخاص المعضوضين، فإن النسبة الأكبر من هذه الحالات كانت من الريف الشرقي للمحافظة، وخاصة ناحية “العشارة” التي تتبع لها بلدات “تشرين” و”صبيخان” و”غريبة”، إضافة إلى مدينة “الميادين” والقرى والبلدات القريبة منها وهي: “بقرص” و “محكان” و “الطيبة” و “سعلو”.

وأضاف المحمد: تم تسجيل إصابتين بداء الكلب في المحافظة، الأولى كانت في بلدة تشرين بتاريخ ٢٢ / ٧ والثانية في بلدة صبيخان بتاريخ ٧ / ٨ ما أدى إلى وفاة طفلين عمرهما لا يتجاوز 8 سنوات، والسبب هو إهمال الأهل وعدم مراجعة مركز مكافحة داء الكلب وقت العضة وهذا عامل مهم للتعامل مع الحالة بوقتها، والسبب الثاني قلة الوعي الصحي وعدم القيام بندوات التثقيف الصحي، وهذا يتطلب تنفيذ ندوات صحية في قرى وبلدات الريف.

ويتابع المحمد حديثه: أما السبب الثالث فهو إهمال برنامج داء الكلب وعدم دعمه من منظمة الصحة العالمية بالمقارنة مع الأمراض السارية الأخرى، علماً أنه مرض معدٍ ومميت حتماً بعد ظهور الأعراض، وهناك عدم تعامل صحيح من الأطباء حول التدابير الخاصة بعلاج الجروح المحدثة بالعض والتي تحتاج إلى معاملة خاصة تختلف عن بقية الجروح.

أما بالنسبة لازدياد أعداد المراجعين من بلدتي تشرين وصبيخان المتجاورتين، فهذا يعود إلى حالة الخوف من تكرار الإصابة التي حدثت منذ فترة قصيرة، إذ كان في الأيام الماضية أو السنوات الماضية لا يراجع أي شخص المركز عند التعرض للعض والاعتماد يكون عن إعطاء إبرة كزاز ظناً منهم أنها كافية.

وأردف المحمد: منذ فترة عندما وقع الطبيب بالخطأ حين تعرض أحد الأطفال لحالة عض وقام بخياطة مكان الجرح بات المركز يشهد حالة إقبال كبيرة من قرى وبلدات الريف للحصول على الطريقة الصحيحة في المعالجة.

يذكر أن الأعداد الأكبر خلال الربع الثالث من عام ٢٠٢٤ تم تسجيلها في قرى وبلدات صبيخان ٦٦ حالة وتشرين ٣٨ حالة والبوكمال ١٧ حالة وغريبة ١٨ حالة والميادين ٢٠ حالة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بخسارته مع الشعلة...تشرين يودع مسابقة درع الاتحاد لكرة القدم السفير الضحاك: وجوب قيام مجلس الأمن الدولي بوقف العدوان الإسرائيلي لتجنيب المنطقة حرباً مدمرة السفير علي أحمد: استمرار الاحتلال الإسرائيلي واعتداءاته على المنطقة يدفعها إلى تصعيد خطير لا يمكن التنبؤ بعواقبه سورية تدين اعتداءات الكيان الإسرائيلي الإرهابي عليها وعلى دول الجوار وتطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته اللجنة الاقتصادية تناقش مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2025.. والمداولات تتركز بشكل رئيسي على الشق الاستثماري استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي استهدف بناءً سكنياً بدمشق «الاستجابة الإنسانية» ورشة عمل بين القطاعات الحكومية في حماة والمنظمات الإنسانية الدولية خريطه يبحث مع السفير الإيراني في سورية التنسيق لتحقيق الاستجابة الطارئة للوافدين من لبنان مناقشة تنفيذ الأنشطة اللاصفية بين وزارة التربية ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة "الصحة" تتسلم ٤ عيادات متنقلة من صندوق الأمم المتحدة