تفقد الاختبارات النهائية للمسابقة العلمية للمدرّسين.. المهندس عرنوس: الفائزون سيكونون قادرين على المشاركة في تطوير المناهج الدراسية

دمشق- دينا عبد:

تفقد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس، واقع الاختبارات النهائية للمسابقة العلمية للمُدرّسين التي تجري في ثانوية زكي الأرسوزي في دمشق، والبالغ عددهم ١٣٥ مُدرّساً ومُدرّسة من المحافظات جميعها في اختصاصات الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية.
رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس وفي تصريح للصحفيين أشار إلى أن الامتحانات النهائية هي لكشف القدرات العلمية لدى المعلمين واختيار الأوائل على مستوى القطر؛ وتالياً كيف نجعل المعلم يتطور ولا يقف عند مستوى الصف الذي يدرّس فيه.
وأضاف: وزارة التربية منحت هذا الخيار لمدرسي المواد العلمية الخمسة: الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية، وسيتم اختيار ثلاثة أوائل من كل فرع أي (١٥ فائزاً) من أصل ١٣٥ متسابقاً وسيمنحون مكافآت مالية وسيكونون الموجهين الأوائل على مستوى سورية؛ وقادرين على أن يكونوا جزءاً من تطوير المناهج الدراسية؛ وسيكون العام القادم مخصصاً لمسابقة المدرسين للمواد الأدبية وبعدها للمهني.
وأضاف رئيس مجلس الوزراء: نحن نشجع على المسابقات لأنها تعمل على تنشيط الذهن والذاكرة وتساعد المدرّس على تطوير أدواته العلمية.
وزير التربية د. محمد عامر المارديني وفي تصريح مماثل، أشار إلى أننا في المرحلة الثانية والنهائية والتي سيتم اختيار الأوائل من خلالها، في المرحلة الأولى تقدم حوالي٩٥٠ مدرساً ومدرسة كان لديهم الشجاعة والاستعداد للتقدم للامتحان نجح منهم ١٣٥ مدرساً ومدرسة، يتقدمون اليوم للتصفيات النهائية؛ وفيما يخص امتحان المعلوماتية فيجري مباشرة بشكل تطبيقي عبر الأجهزة وسيتم إعلان النتائج مباشرة بعد نهاية التقديم.

المارديني: سيتم التكريم ضمن حفل رسمي

وأضاف وزير التربية: المسابقة تشجع على اختيار الأفضل بشكل عام؛ والأسئلة في المرحلة النهائية صعبة جداً، تم وضعها من قبل أساتذة جامعة. وبيّن المارديني أن القضية الأساسية هي اختيار المدرّس المتميز لأنه عنوان المعلم السوري ووزارة التربية.
سمحنا في هذه المسابقة للوكلاء بالتقدم وسيتم تثبيتهم في حال نجحوا، إضافة إلى الجوائز المالية المقدمة، فالمسابقة كانت بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد وستكون دارجة بشكل سنوي في كل عام. هذه السنة للفرع العلمي والسنة القادمة للفرع الأدبي والسنة التي تليها للتعليم الفني والمهني.
وتمنى وزير التربية أن يكون عدد المتقدمين للمسابقة في العام القادم أكبر وأن يكون لدى المعلم الشجاعة الكافية ليقول أنا معلم سوري بكل فخر.
د. رامي الضللي معاون وزير التربية للشؤون التربوية بيّن في تصريح لـ”تشرين” بأن هذه المرحلة هي الثانية والنهائية لمسابقة المدرسين المتميزين في وزارة التربية من داخل الملاك أو من المتعاقدين مع وزارة التربية أو من العاملين من خارج الملاك كوكلاء أو بصفة ساعات تدريسية.
وتأتي هذه المسابقة بحسب الضللي لإعطاء الحافز للمعلمين من أجل رفع السوية العلمية لديهم بخمسة اختصاصات وهي: الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والرياضيات والمعلوماتية.
يجري الامتحان في ثانوية زكي الأرسوزي الذي تم تخصيصه ليكون مركزاً لأربعة مواد ما عدا المعلوماتية التي خصص لها مركز في وزارة التربية؛ وتجري الاختبارات بالطريقة المؤتمة ولمدة ساعتين؛ وسيتم التنيج مباشرة بعد الانتهاء من الامتحان وإعلان النتائج ضمن حفل رسمي يجري غداً في دار الأوبرا.

يذكر أن المرحلة الأولى ضمت ٩٥٠ مدرساً من جميع المحافظات تقدموا للمسابقة العلمية للمدرسين، تأهل ١٣٥ مدرساً ومدرسة من الاختصاصات المذكورة سيتم انتقاء ١٥ منهم كفائزين على مستوى القطر ومن كل اختصاص ٣ أوائل.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع «أصوات ملونة» انطلاقة جديدة لأحلام كبيرة.. طلاب يقدمون الغناء الأوبرالي من مختلف الثقافات