مع بدء العام الدراسي الجديد ..الصحة المدرسية في طرطوس تتخذ إجراءات وقائية

تشرين- وداد محفوض:

اتخذت الصحة المدرسية بمديرية تربية  طرطوس  الإجراءات اللازمة مع بداية  العام الدراسي الجديد، في اطار الحفاظ حفاظا على صحة الطلبة حيث قامت بجولات على المدارس لتكون آمنة ونظيفة وجاهزة لإستقبال الطلاب.
“تشرين”  التقت عبير سلمان المشرفة الإدارية  بالصحة المدرسية والمسؤولة عن جاهزية المدارس والتي أكدت أنه  تم تنظيف خزانات المياه في كافة المدارس وتعقيمها بالكلور السائل ليتم تعبئتها بالمياه المعقمة أيضاً، ونوهت سلمان أنه سيتم تزويد المدارس بحبوب الكلور لاستخدامها في أوقات لاحقة فور استلامها من الصحة العامة وتسليمها للمستوصفات الصحية المدرسية في انحاء المحافظة والتي يبلغ عددها 20 مستوصفاً صحياً ومنها إلى المدارس.
وعن نظافة دورات المياه وصلاحيتها للعمل أوضحت المشرفة أنه يتم تنظيفها يومياً وفي حال وجود أي عطل يقوم مدير المدرسة والمساعدة الصحية برفع كتاب إلى مديرية التربية لمعالجة العطل ليتم إصلاحه بسرعة.
ونوهت سلامة أن نظافة الصفوف المدرسية لاتقل اهميةً عن الشروط الواجب توفرها في  المقاصف المدرسية والعمال الذين يعملون فيها والتي وضعتها وزارة  التربية حرصاً منها على صحة وسلامة التلاميذ والتقيد التام بالمعايير والشروط، فمن ناحية غرفة المقصف يجب ان تكون بعيدة عن مصادر التلوث المختلفة وبعيدة عن دورات المياه وان تكون مزودة بخزان مياه نظيفة ومغسلة  وحاوية قمامة داخل المقصف وخارجه وصرف صحي سليم خاص بالمقصف، اما عن الشروط لعمال المقصف يجب أن يكون العامل حائزاً على شهادة صحية من دائرة الصحة المدرسية المعنية ويرتدي لباساً معقماً من كمامة وغطاء رأس وقفازات ليبقى الطعام نظيفاً  وآمناً.
واشارت أن كل مايتم بيعه في المقصف يجب أن يكون معبأ آلياً غير مكشوفاً وفق معايير السلامة وبمواد غذائية صالحة للاستخدام وفق تاريخ صلاحية واضح وكل ذلك بحسب شروط وزارة التربية،  وتتم مراقبة معايير الصحية من قبل المشرف الصحي  ومدير المدرسة  من خلال جولات الأطباء والمساعدات الصحيات التابعة للصحة المدرسية وفي حال وجود اي خلل او مخالفة تحال إلى دائرة المقاصف في مديرية التربية للمعالجة اصولاً.
أما عن الإسعافات الأولية الموجودة في المدارس بينت عبير سلمان أنه يوجد في كل مدرسة صيدلية تحوي جميع المواد الإسعافية لمعالجة اي طالب بصورة إسعافية وإذا كان الوضع يحتاج لطبيب ينقل الطالب المصاب إلى المستوصف القريب من مدرسته ليتم معالجته.
علما بأن المدرسة تقوم بالإبلاغ  عن أي حشرات أو آفات أو مياه ملوثة  لاتخاذ الإجراءات المناسبة من قبل الجهات المعنية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر تجهيز مركز صحي جديد في ريف الحسكة تسويق القمح وانقطاع المياه والامتحانات  تستحوذ على مناقشات مجلس محافظة الحسكة سورية تؤكد دعمها لمبدأ “صين واحدة” وتدين التدخل الخارجي في شؤون بكين الداخلية