لجان لمراقبة توزيع المازوت والتأكد من ساعات عملها.. إجراءات لتحسين واقع مياه الشرب في طرطوس

تشرين – رفاه نيوف:
تعاني أغلب القرى الجبلية في مناطق محافظة طرطوس من العطش الشديد، وزادت هذه المشكلة خلال الصيف الحالي، فدور المياه تجاوز العشرين يوماً في بعض قرى الدريكيش والقدموس.
هذه المعاناة ليست جديدة، وعمرها عشرات السنين، والوعود التي يقطعها المعنيون تذهب أدراج الرياح، وبات المواطنون عاجزين عن تأمين المياه، فالصهريج تجاوز سعره ٧٥ _ ١٠٠ ألف ليرة سعة عشرين برميلاً.
أما المتهم الأول بعدم وصول المياه إلى تلك القرى فهو غياب الكهرباء وعدم توفر الديزل، ومن هذه القرى بيت يوسف، المعمورة وبستان الصوج بمنطقة الدريكيش، فماذا فعلت مؤسسة مياه طرطوس لإيصال المياه للسكان؟

الاعتماد على مجموعة توليد
«تشرين» التقت نائب مدير عام مؤسسة مياه طرطوس المهندس أحمد حسامو الذي بيّن أن قرية بيت يوسف إضافة لقرى /البارة-بيت سلامي-بستان الصوج-المعمورة / تستفيد من المحطة الرابعة لمشروع الدلبة المهم والاستراتيجي في منطقة الدريكيش، المكون من ٥ محطات ضخ حيث قامت المؤسسة خلال الأعوام الماضية بربط المحطات / ١-٣-٥/ من المشروع بخط توتر معفى من التقنين.
وأصبحت المحطة الرابعة غير المربوطة بالكهرباء تروي القرى المذكورة اعتماداً على مجموعة التوليد التي تعمل ساعات طويلة في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء الذي يبلغ ٢٠ ساعة يومياً، وفي ظروف فنية صعبة تعرضها لأعطال كبيرة بقيم مالية كبيرة تنعكس على طول أدوار المياه.
وذكر حسامو وجود اعتراضات على مجموعة التوليد الموجودة ضمن منطقة سكنية، حيث طالب السكان بوضع مجموعة لكتم الصوت، لذلك تعمل المؤسسة حالياً على استبدالها وفق الإمكانات المتاحة.

لجان للمراقبة
وقامت المؤسسة بالتنسيق مع شركة كهرباء طرطوس وضمن خطة ري الحمضيات بتغذية المحطة بعدد ساعات صباحية وساعات مسائية للمساهمة في تحسين واقع مياه الشرب، كما تم تشكيل لجان على مستوى المناطق للمساعدة في توزيع المياه بشكل عادل للمواطنين ومراقبة توزيع مخصصات المازوت للمشروعات والتأكد من ساعات عمل المجموعات بما يطابق استهلاك المازوت لكل مشروع.

إجراءات لتحسين الواقع
وأشار حسامو إلى أن المؤسسة قامت بالعديد من الأعمال لتحسين الواقع المائي في المحافظة وهي: خلال عامي ٢٠٢٢ و ٢٠٢٣ تم ربط ١٧ محطة ضخ بخطوط معفاة من التقنين، إضافة إلى ست محطات عبر قواطع غازية آخرها محطات /الروضة-المرقب المحطة الثانية -بسدقين -بيت زهرة -دوير طه محطة ثانية /.
وحاليا تقوم المؤسسة بربط محطات خط جر القمصية الثلاث /مرقية قديم وجديد / بخط معفى من التقنين سيكون من شأنه إحداث تحسن كبير في ناحية القمصية وأربعين قرية في منطقة الشيخ بدر.
كما قامت المؤسسة بوضع بئري بيت الخرنوبي غزارة ٥٠ م٣/ساعة الداعم للقطاع الغربي من صافيتا، وبئر الطليعي غزارة ٧٢ م٣/ساعة لدعم قريتي الطليعي وتلة الخضر، والتي تم حفرها بالتشاركية بين المؤسسة والسيد عمران الشعبان.
ويتم التحضير حالياً لاستثمار بئر في جديتي غزارة ٣٠٠ م٣/ساعة لدعم منظومة المياه في المدينة، وتجريب بئر في ضهر بشير تم حفرها بالتشاركية بين المؤسسة وجمعية السبيل لدعم قرى /ضهر بشير- الهرمل- المعيصرات- التوانين/، كما يتم تنفيذ المرحلة الأولى من خط رديف لدعم قرى القطاع الشمالي الغربي من القدموس /الدي -النواطيف -باب النور -حدادة -رام ترزة -شمسين/ بقيمة ٧٩٥ مليون ليرة، كما تم تركيب مجموعات ضخ أفقية في مشروعات /تفريعة جديتي -البغلة محطة ١-جورة الحصان محطة ١و٢- بعمرة / بقيمة تقارب ١.٢ مليار ليرة، وتم إبرام مشروع عقد بقيمة ١.١ مليار ليرة لتوريد مجموعات ضخ غاطسة لاستثمار آبار محفورة وجاهزة للاستثمار في المحاني وجديتي وحصين البحر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الأشغال العامة والاسكان يبحث مع سفير جمهورية بيلاروس آلية تفعيل علاقات التعاون المشتركة النقل تعلن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة دمشق- الرياض وزير المالية يجتمع مع هيئة الاشراف على التأمين لتقييم فعالية السياسات ونظم الإجراءات والنتائج المالية الجامعة العربية تدين الاعتداءات الإسرائيلية على سورية.. وتطالب بوقف حرب الإبادة في غزة حفل إعلان نتائج مسابقة تحدي القراءة العربي في موسمه الثامن.. المارديني: مشاركة أكثر من نصف مليون طالب يعكس الشغف لدى الجيل بحب التعلم المهندس عرنوس يوافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم الدعم للقطاعات الصحية والتعليمية والإنتاجية الصناعة تعلن إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء سورية تثمّن اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين وتؤكد ان القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني سورية تعرب عن تضامنها مع الحكومة والشعب الهندي إثر حادثة تدافع أسفرت عن سقوط 120 قتيلاً اللجنة القضائية العليا للانتخابات تحدد 8150 مركز اقتراع في انتخابات مجلس الشعب