الأصدقاء والخصوم بين لوحة إدوار شهدا وقصائد راتب سكر

وسام قطرميز:

يقدم التوصيف الفني للوحة الفنان التشكيلي المعروف إدوار شهدا التي تضمنها غلاف المجموعة الشعرية: “أقرب من الأصدقاء أبعد من الخصوم” (2005) للشاعر راتب سكر، دلالات عميقة ومتنوعة.. نشاهدها بألوانها الزاهية والمتنافرة، المنسجمة معاً بين الأخضر- الأحمر – الأصفر، وقليل من الأسود والأزرق الداكن والسماوي، كما نلاحظ خطوط الترابط والتحديد للملامح باللون الأبيض.

من خلال استقراء هذه المجموعة الشعرية ولوحة غلافها، أرى دلالات التقارب بين “الأصدقاء” عبر شخوص أسطورية التكوين والطرح، تميز أعمال الفنان إدوار شهدا وأسلوبه الفني.

إن استقراء مكونات تلك الشخوص موضوع الغلاف، يحفل بالدلالة على الخصومة الآنية، وليست المطلقة، حيث تدلٌّ الوجوه بتعابيرها، والرؤوس بانحناءاتها، على شكل متفرد في العلاقة الإنسانية، يتراوح بين الرضا والعتب، فتنسجم الصداقة مع الخصومة، وذلك بمساعدة الخط القوسي الحنون، الذي يجمع بين شخصيتي اللوحة.

إن العمل الفني الذي استعان به سكر بالتعاون والتنسيق مع شهدا، وبمباركة المخرج السينمائي الراحل ريمون بطرس، كما بيَّن الناقد د. أنس بديوي في دراسته هذا الموضوع التي ضمَّها كتابه ” في قراءة النص الشعري وتأويله” (2021)، أتى منسجماً مع عنوان الكتاب الشعري” أقرب من الأصدقاء أبعد من الخصوم”، ومترابطاً معه ترابطاً دلالياً غير مباشر.

خلاصة القول؛ إن عنوان الكتاب ولوحة غلافه، يؤثران في المتلقي تأثيراً بالغ الأهمية، ويمكن تشبيه دوريهما بدور المضيف الذي يفتح لك الباب، فتراه مبتسماً بشوشاً، فرحاً برؤيتك، أو تراه عبوساً لا تدري ما ينتظرك منه.

تحتل اللوحة الفنية المشهد الأكبر في مساحة أغلفة الكتب، ولاسِيَّما الكتب المختصة بالشعر والرواية وغيرهما من فنون الأدب، إذ تشكل ألوان اللوحات ودلالاتها عوامل جذب لمصممي أغلفة الكتب.

ومن المناسب في هذا السياق الإشارة إلى توظيف صور المنحوتات في تشكيل لوحات الكتب، على الرغم من غلبة اللون الواحد في مكوناتها، كالبرونز والحجر، مع بعض الإضافات اللونية البراقة في بعض الأعمال التي يتداخل فيها شغل الفضة أو التذهيب وما شابه، من تداخلات ذات مواضيع إنسانية معبرة وجاذبة… ومن هذه الأجواء كانت لوحة الفنان محمد حمدان لغلاف مجموعة راتب سكر الشعرية : “أبي ينحت الحجر” (1994).. ويبرز استخدام لوحات الغرافيك ذات اللونين التقليديين: الأسود والأبيض. وتوظيف جمالياتها و دلالاتها واسعة في تصميم أغلفة الكتب، بالإفادة من تقانات فن الحفر والطباعة، وباستخدام اللونين الأبيض والأسود أساساً لهذا الفن متداخلاً مع تنويع لوني مهم. وثمة استعانة ملحوظة بالخزفيات ذات الألوان المتعددة بما يتناسب مع موضوع كل كتاب وعنوانه ومضمونه…

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار