تحسّن ملحوظ بكميات القمح الموردة في اللاذقية

رشا عيسى:

تتواصل عمليات تسويق محصول القمح في محافظة اللاذقية إلى مراكز التسويق المعتمدة من اللجنة الفرعية، وسط تحسن ملحوظ في نسبة الأقماح المستلمة حالياً مقارنة بالكمية المستلمة مطلع الشهر الجاري.

وبلغت كمية الأقماح المستلمة حتى تاريخه حوالي 850 طناً، وهي نسبة تعد ممتازة مقارنة بتأخر الحصاد للموسم الحالي وفقاً لمدير فرع المؤسسة العامة الحبوب في اللاذقية ربيع مروة، الذي قال في تصريح خاص لـ«تشرين»: إن التسليمات كانت قليلة مع انطلاق عملية الاستلام بداية شهر حزيران الجاري، لكن بعد مرور أسبوعين زاد الإقبال ويمكن تصنيفه بالممتاز.

وأضاف: يتم صرف القيم المالية للمزارعين خلال 72 ساعة كحد أقصى، مع تواصل عملية الاستلام، مؤكداً أن العمل يبدأ من الساعة السابعة صباحاً وحتى الثامنة مساء.

وبيّن مروة أنه تم فتح سقف الأجرام والشوائب لشراء كامل الكميات، مع تطبيق الحسومات المناسبة لكل درجة واستقبالها في الصوامع وغربلتها قبل إرسالها إلى الطحن.

وأكد مروة أن عملية التسويق تبدأ بأخذ عينة من الأقماح فور وصولها إلى مراكز الشراء بهدف تحليلها من خبراء الشراء، ويتم إعطاء نتيجة أولية للتحليل حول مطابقة القمح لتعليمات الشراء.. وفي حال القبول يتم التقبين، ثم تؤخذ العينة المسحوبة إلى الغرفة السرية وتقسم إلى قسمين مع إعطائها رقماً سرياً واحداً، وترسل عينة واحدة منها إلى المخبر ثم تعاد العينة مرفقة بشهادة تحليل نهائي إلى الغرفة السرية ذاتها، ويتم تسجيل النتائج في سجلها، ثم ترسل إلى رئيس المركز الذي يحولها بدوره إلى محاسبة قوائم الشراء لإعداد قائمة شراء أصولية تكون بمنزلة شيك مالي باسم المزارع ترسل إلى المصرف الزراعي خلال 72 ساعة لتتم مطابقتها مع برنامج المصرف، نافياً حدوث أي تزوير لأنها تحمل بيانات مشفرة.

أما المرحلة النهائية فيصح تسميتها بمرحلة الحفظ وفقاً لمروة، حيث يتم حفظ العينة بعد رجوعها من المخبر كشاهد مع كل البيانات الخاصة بالعينة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار