على خط إنتاج واحد.. 70 طناً الطاقة اليومية لمطحنة اليرموك بدرعا

وليد الزعبي

أوضح مدير مطحنة اليرموك في درعا عمار المقداد ل”تشرين” أن العمل يتم على خط إنتاج واحد وعلى مدار الساعة بما فيها أيام العطل والأعياد الرسمية، وتبلغ الطاقة الطحنية اليومية حوالي 70 طناُ وهي ما تشكل 20% من احتياج المحافظة الكلي إلى الدقيق تقريباً، حيث يتم استجرار باقي الاحتياج من فروع المؤسسة العامة للحبوب في المحافظات الأخرى.
وأشار المقداد إلى وجود خط إنتاج ثانٍ في المطحنة لكنه متوقف عن العمل منذ عام 2014 لتعرضه للأضرار خلال سنوات الحرب الأولى، وهو يحتاج إلى رصد الاعتمادات اللازمة لإعادة تأهيله بشكل يضاعف الطاقة الإنتاجية في المطحنة ويخفف من أعباء استجرار الدقيق من محافظات أخرى وخاصة في ظل إرباكات عمليات الشحن وارتفاع أجورها.
وتطرق إلى النقص في عمال الإنتاج والفنيين في المطحنة حيث لا يتجاوز عددهم 25 عاملاً وفنياً والاحتياج الفعلي هو أكثر من ضعف هذا العدد،
كما عرج على المعاناة من نقص سيارات توزيع الدقيق على الأفران الآلية والاحتياطية البالغة 17 مخبزاً موزعة في أرجاء مختلفة من المحافظة، حيث لا توجد سوى 3 سيارات والحاجة إلى توفير المزيد منها لتأمين أكبر قدر ممكن من عملية النقل وخاصةً في ظل عزوف الشاحنات الخاصة عن النقل بمسوغ ضعف الأجور.
تجدر الإشارة وفق مدير المطحنة إلى وجود مطحنة مساعدة يتم العمل عليها حين تتوافر الأقماح الطرية حصراً، وهي بطاقة تتراوح بين 25 و 30 طناً في اليوم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار