التربية: امتحان مادتي علم الأحياء والتاريخ لشهادة التعليم الثانوي راعت الفروق الفردية بين المتعلمين
تشرين
بيّن مكتب الإشراف الأول في وزارة التربية لمادة علم الأحياء أن أسئلة امتحان مادة العلوم لشهادة التعليم الثانوي الفرع العلمي راعت الفروق الفردية بين المتعلمين، وتدرجت من الأسهل إلى الأصعب، وأثارت التفكير العلمي لدى المتعلم، واعتمدت مبدأ التحفيز الذهني من حيث تحليل المعلومات، والربط بين السبب والنتيجة، ومقارنة المفاهيم مع بعضها بعضاً وفق لمبدأ خريطة المفاهيم، فضلاً عن تناولها مهارة التطبيق ممثلة بمسألة الوراثة.
بدوره مكتب الإشراف الأول لمادة التاريخ لشهادة التعليم الثانوي بفرعه الأدبي والثانوية الشرعية أوضح أن الأسئلة جاءت وفق أسس المادة ومهارات التفكير التاريخي من حيث تحليل النص التاريخي وقراءة وتحليل الجدول الزمني والخريطة التاريخية، وبناء خريطة المفاهيم، كما كانت محفزة للتفكير لدى المتعلم، ومحققة أهداف مادة التاريخ.