امتحانات اليوم ..أسئلة علم الأحياء لا تخلو من “النكشات” والتاريخ سهلة وشاملة
بشرى سمير :
أجمع طلاب الثانوية العامة الفرع العلمي على سهولة أسئلة امتحان مادة علم الأحياء والتي جاءت حسب رأيهم سهلة ومتنوعة وشاملة لكنها في نفس الوقت بحاجة إلى دقة وتركيز وفهم واستنتاج وخاصة فيما يتعلق بسؤال التعليل والرسم.
وأشارت الطالبة حنان مالح إلى أن الأسئلة كانت بشكل عام تميل إلى السهولة لكنها لا تخلو من “النكشات” والطالب الجيد والمتوسط بإمكانه الإجابة عنها.
فيما وجدت الطالبة ريما دقماق بعض الصعوبة في مسألة الوراثة وسؤال تحديد حالة الطفل المصاب بزيادة في حجم الرأس و كان الوقت المخصص للمادة مناسبا .
وبينت دارين إبراهيم مدرسة مادة العلوم أن الأسئلة جاءت لتقيس قدرة الطالب على الفهم والتحليل والاستنتاج ومعرفة خصائص الجسم البشري ووظائفه والطالب الذي درس من الكتاب بإمكانه الإجابة بيسر وسهولة .
من جهته أكد مكتب الإشراف و التوجيه الأول لمادة علم الأحياء في وزارة التربية، أن أسئلة امتحان مادة علم الأحياء للشهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي) اتسمت بالوضوح والدقة والتنوع والشمولية، فضلاً عن قياس المعارف والمهارات( الملاحظة والتفسير والترتيب والمقارنة والتطبيق والتحليل)، وتحفيز التفكير العلمي وربط المفاهيم العلمية مع بعضها لدى الطلاب عند الإجابة، إلى جانب مراعاة الفروق الفردية بينهم.
وفيما يتعلق بمادة التاريخ للفرع الأدبي فقد جاءت الأسئلة سهلة نوعا ما وقد تباينت آراء الطلاب حولها ، وهناك من وجدها سهلة وشاملة ومتنوعة وتضمنت أسئلة تعاليل وتحليل . وهناك من وجد صعوبة في الخريطة التاريخية وترتيب الأزمنة.
وقد أوضح مكتب الإشراف و التوجيه الأول لمادة التاريخ في وزارة التربية، أن أسئلة امتحان مادة التاريخ لشهادتي الثانوية العامة (الفرع الأدبي) والثانوية الشرعية، اتسمت بالوضوح وإحاطتها بالموضوعات المقررة من الناحية المعرفية والمهارية، ومراعاتها للوقت المخصص لها والمستويات المختلفة للطلاب.