صعوبة في موضوع التعبير بامتحان اللغة الإنكليزية لشهادة التعليم الأساسي
بشرى سمير:
وصف طلاب شهادة التعليم الأساسي أسئلة امتحان مادة اللغة الإنكليزية بالسهل الممتنع فقد جاءت الأسئلة حسب عدد من الطلاب الذين التقتهم «تشرين» سهلة للطالب الجيد لكن الطالب المتوسط يجد صعوبة في حلِّ جميع الأسئلة، وأشار الطالب عثمان قطرجي إلى أنّ الأسئلة كانت متوقعة والطالب الذي استعد للامتحان بشكل جيد بإمكانه الإجابة بكل سهولة .
وشاركه الرأي الطالب ممدوح عرفة حيث إنها تناسب مختلف مستويات الطلاب وخالية من الغموض وتميزت بتدرجها بالصعوبة, وتضمنت الأسئلة ملء الفراغات واختيار الإجابة الصحيحة من النص الموجود في ورقة الأسئلة مضيفاً: إن النص جاء فيه بعض التغيرات عن النص الموجود في الكتاب ما أربك الطلاب كما أن هناك صعوبة في كتابة موضوع التعبير الذي يحتاج معرفة مفردات كثيرة لتركيب الجمل, وكان حول تربية حيوان أليف وهو من خارج الكتاب.
من جانبها مدرّسة اللغة الإنكليزية سلافة المؤذن أشارت إلى أنه لا توجد أي صعوبات تذكر لأن أسئلة الامتحان كانت متوقعة وواضحة كأن تتحدث عن الأزمنة وأنواعها والجمل المبنية للمعلوم والمجهول وتصريف الأفعال، والجمل الشرطية بأنواعها الزمنية والخيارات المناسبة وموقع الجملة زمنياً ومكانياً، إضافة إلى معرفة نوع الكلمة سواء كانت فعلاً أو اسماً أو صفة، ومعرفة حروف الجر وغيرها من الأسئلة المباشرة التي لم تكن مفاجئة على الإطلاق, و الوقت مناسب للمادة إضافة إلى أن اللغة هي معلومات تراكمية, وتُظهِر ما يختزنه الطالب من مفردات ومعلومات في القواعد, وتقييم مدى قدرته على تركيب الجمل وتصريف الأفعال.
في حين أشار مكتب الإشراف والتوجيه الأول في وزارة التربية إلى أن الأسئلة كانت واضحة وشاملة تضمنت:” اختيار من متعدد , إضافة إلى موضوع التعبير الذي يقيس قدرة الطالب على ربط الجمل وتركيبها”, وكانت مناسبة للوقت المخصص لها, وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب.