أسئلة امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانوية بفرعيها تنال رضا الطلبة
بشرى سمير
في ثاني أيام امتحان الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، أبدى الكثير من الطلاب رضاهم على أسئلة امتحان اللغة العربية, والتي جاءت حسب رأيهم شاملة, وامتازت بتنوعها ووضوحها .
ولفت عدد من طلاب الفرع العلمي خلال لقاء أجرته معهم «تشرين» إلى أنهم يتوقعون النجاح في المادة, والحصول على درجات عالية لسهولة الأسئلة التي تنوعت لتناسب جميع مستويات الطلاب وخاصة فيما يتعلق بالقصيدة التي تتحدث عن الحنين إلى الوطن وحب الأرض، وأشار الطالب مهند عتمة إلى أن موضوع التعبير كان سهلاً جداً واختيارياً, ويتحدث عن أهمية حفظ تراث الأجداد وهو أمر ترك للطلاب مساحة للتعبير عن أفكارهم وآرائهم .
في حين أكد عدد من طلاب الفرع الأدبي أن الأسئلة سهلة جداً وخاصة أبيات القصيدة التي كانت واضحة ومعانيها سهلة, جاءت شاملة حسب رأي الطالبة نور الحاج حسن من مركز ساطع الحصري وتضمنت أسئلة اختيارية واستخراج الإجابات من النص، وأيضاً فيما يتعلق بإعراب الجمل والمفردات، فيما أشارت الطالبة جوليا أبو الخير إلى سهولة موضوع التعبير فكان اختيارياً, وسهلاً للغاية؛ الموضوع الأول يتحدث عن أهمية تربية الأبناء على الأخلاق الحميدة ودور الأهل في ذلك, والموضوع الثاني أهمية المحافظة على المرافق العامة وبإمكان الطالب الإجابة عنه من حياته اليومية.
بدورها أوضحت عطاف لطوف مدرّسة لغة عربية أن أسئلة مادة اللغة العربية للفرعين كانت سهلة وتقيس مهارات الطالب في شرح القصيدة والقواعد من إعراب مفردات وجمل, وكذلك فيما يتعلق بالبلاغة والعروض إضافة إلى مهارات الكتابة والإنشاء وترابط الجمل من خلال موضوع التعبير الذي يعكس مخزون الطالب من المفردات وفهم المعاني وسلوكه اليومي وتربيته المنزلية إضافة إلى فهم أبيات الشعر وشرحها بأسلوب جيد, واستخدام المفردات بشكل صحيح وإدراك لمشاعر الشاعر وعواطفه، وهناك أسئلة مقالية تقيس قدرة الطالب على الحفظ, والطالب الذي درس لا يجد صعوبة في الإجابة, وكان هناك وقت كافٍ للطلاب لمراجعة ورقة الإجابة وبعضهم خرج من القاعة قبل الوقت المخصص.
وأشار مكتب التوجيه الأول في وزارة التربية إلى أن الأسئلة كانت واضحة وخالية من الأخطاء ومتنوعة وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب وتبرز الطالب المتميز، وبالنسبة للوقت المخصص للمادة فهو يتناسب مع حجم الأسئلة وتوزيع الدرجات كذلك.