أيهم عيزوق: إعداد دليل إلكتروني متطور لتسويق الصادرات السورية بكل أنواعها
تحدث أيهم عيزوق مدير الترويج في هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات في ملتقى (إنكس) عن أهمية الهيئة في الترويج للمعارض الخارجية، مبيناً أهم المهام الترويجية والتسويقية التي تقوم بها الهيئة في سبيل تحقيق أهدافها المتمثلة في دعم قدرة الصادرات على الوصول إلى السوق الخارجية والترويج للإنتاج المحلي والشركات السورية داخل سورية وخارجها من خلال المشاركة في المعارض والمؤتمرات والندوات، إضافة إلى إعداد الدراسات والبحوث حول الأسواق الخارجية والمساعدة في إقامة العلاقات المباشرة بين المصدّرين السوريين والمستوردين من الدول الأخرى.
كما تحدث عيزوق عن أبرز الأدوات التي تتبناها الهيئة للترويج للمنتجات السورية وهي الترويج وعماده الحملات الإعلامية، والتسويق الإلكتروني وإعداد دليل إلكتروني متطور للصادرات السورية الطبية والصناعية والخدمية وغيرها، حيث يسهل عملية فتح أسواق جديدة، إضافة إلى التعاون الدولي عبر التنسيق مع الجهات الأجنبية العاملة في مجال التجارة الخارجية بهدف إقامة علاقات تواصل بين المصدّرين المحليين والمستوردين.
وفيما يخص أهم إنجازات الهيئة في سبيل الترويج للمنتجات السورية في الخارج، قال: تأتي إقامة المعارض الخارجية في المقدمة حيث كلفت الهيئة تنظيم أربعة معارض هي معرض الخليج (gulf food) في شباط الحالي، ومعرض الجزائر Algires international fair المزمع إجراؤه في حزيران المقبل، ومعرض بغداد الدولي في تشرين الثاني، إضافة إلى معرض الاستيراد الدولي الصيني أيضاً في تشرين الثاني المقبل.
ونوه إلى أن الهيئة تسعى لتنظيم المشاركة السورية في الجزائر لهذا العام بعد توقف دام سنتين بسبب إجراءات كورونا، حيث شكل السوق الجزائري وجهة مشجعة للمنتجات السورية كصناعة الألبسة.
وفيما يخص التحديات والصعوبات التي تواجه هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات أوضح عيزوق أن أبرزها يتمثل في إجراءات التصدير والشحن، حيث أصبح التصدير إلى الجزائر محصوراً بالتصدير الكلي، إضافة إلى كون الإقبال على المشاركة خجولاً جداً بالنظر لصعوبة الشحن الجزئي، أضف إلى ذلك ميل الشركات السورية للمشاركة في معارض البيع المباشر (صنع في سورية) التي تقام في الدول العربية مقارنة بمعارض العرض.
وقال عيزوق: شاركت سورية افتراضياً في معرض الاستيراد الدولي الصيني العام الفائت في الدورة الرابعة للمعرض، حيث قامت الهيئة بالتعاون مع القسم التجاري في السفارة الصينية بدمشق بإعداد وتجهيز محتويات المعرض الافتراضي من الصور والفيديوهات لمجموعة من الشركات السورية المتخصصة بإنتاج وتصدير زيت الزيتون السوري.
وأضاف عيزوق: تأتي أهمية هذا المعرض من أنه شكّل فرصة مميزة للتسويق الإلكتروني والاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والعالم الرقمي والتغلب على الصعوبات التي فرضها فيروس كورونا على العالم، وبالنسبة لسورية فقد مثّل المعرض نافذة للانتقال نحو التجارة الإلكترونية والتعرف على تقنياتها والبدء بإعداد البنية الأساسية التي تمكن الشركات السورية من تأمين متطلباتها إلكترونياً بما يشمل الترويج والتسويق والدفع الإلكتروني.