المزيد من الثبات

رغم الجمود الذي يلف مصيرها، إلا أن مفاوضات فيينا حول إعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران تأخذ جانباً كبيراً من الأهمية للأطراف كافة، وسط مزيد من التشويش المقصود لإضعاف تلك المفاوضات وتحميل إيران مسؤولية الجمود القائم.

بقيت طهران متمسكة بمواقفها الأساسية من عملية التفاوض بالتزامن مع هجوم إسرائيلي جديد عليها من منبر الأمم المتحدة وما سبقه من تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية وصفته طهران بالمسيس وغير الدقيق وكذلك أحاديث إعلامية أميركية عن نية واشنطن وتل أبيب الانتقال إلى ما سموه الخطة (ب) للتعامل مع إيران.

وسط الضجيج القائم ردت طهران بكل هدوء وقالت لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت: إن الكيان الذي يمتلك مئات الرؤوس النووية ليس في موقع يخوله الحديث عن برنامجنا السلمي.

الهدوء والقوة اللذان تتحدث بهما طهران لهما أرضية ثابتة وحقيقية نابعة من التطورات الأخيرة التي شهدها الملف الإيراني ما أعطى إيران المزيد من القوة كطرف مفاوض أو كلاعب على الساحة الدولية.

ولعل أبرز تلك التطورات مرتبطة بالاقتصاد الإيراني الذي بدأ ينطلق خارج (العقوبات القصوى) لواشنطن ضده مدفوعاً بجملة اتفاقيات وتفاهمات جديدة بعد أن أصبح قادراً على تخفيف العقوبات الأميركية عبر التأقلم معها واستيعابها, وبالتالي التهديد بالمزيد من العقوبات الأميركية لن يحفز إيران على تقديم أي تنازلات وهذه حقيقة أصبحت واضحة جداً.

من جهة ثانية لم تتوقف السياسة الإيرانية عن الحراك، وتم قبول إيران مؤخراً كعضو دائم في منظمة شنغهاي للتعاون ما يفتح أمامها أبوابا اقتصادية واعدة تجعلها تضع عقوبات واشنطن خلف ظهرها.

وقبل العضوية الكاملة في شنغهاي كانت طهران قد وقعت اتفاق شراكة إستراتيجياً مع بكين مدته ٢٥ عاما بآفاق اقتصادية وسياسية وعسكرية كبيرة.

هذه الوقائع تصنف توسيعاً للاعتراف الدولي الرسمي بدور إيران وحضورها إقليمياً ودولياً كطرف شريك له وزنه واحترامه، وكذلك يعد مساهمة دولية إضافية لإخراج طهران من العقوبات والحصار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع