الزراعات المنزلية تنتعش حل مثالي لتأمين أغلب احتياجات الأسرة

تشرين – دينا عبد:

يأتي مشروع الزراعة المنزلية ليساهم في توفير الاكتفاء الذاتي للعائلات ذات الدخل الضعيف أو المتدني ولتخفيف الحاجة الغذائية وتوجيه دخلهم المحدود إلى حاجات أساسية أخرى، بالاضافة إلى بيع الفائض عن حاجتهم وتوفير دخل إضافي يعزز من قدرتهم على المضي في التغلب على مشاق الحياة في ظل الظروف المعيشية الصعبة.
وبحسب عادل – مهندس- فإن مشروع الزراعة المنزلية حل ناجح لتلبية احتياجات الأسر من مختلف المنتجات الزراعية وعلى رأسها الخضار التي تشكل جانباً مهماً من قوت المواطنين وبالتالي فإن إنتاجها يخفف عنهم الكثير من الأعباء المعيشية في ظل الظروف الراهنة فضلاً عن مساهمة المشروع في استثمار المتاح من الأراضي الزراعية لذلك من الضروري التوسع به.

اكتفاء ذاتي
وبحسب وداد (ربة منزل)، فقد تزايدت أهمية الزراعة المنزلية خلال الأعوام الأخيرة مع ارتفاع الأسعار الذي لحق بالخضار والفواكه المحلية، ليكون البدء من المواطن نفسه بأبسط الإمكانيات وإنشاء حدائق منزلية أو زراعة الأسطح والشُرفات، وهذا ما نلحظه في أغلب المدن، إذ طغت زراعة الحشائش “كالبقدونس والنعنع ” ضمن أحواض من الفلين، بهدف الحصول على نباتات نظيفة خالية من مياه الصرف والكيماويات والمبيدات بتكلفة أقل بكثير، فضلاً عن الفائدة النفسية للزراعة، في حين لم يكن بمقدور الكثير من الأسر القيام بهذه الخطوة وشراء “الشتل” للبدء بعملية الزراعة المنزلية.

باحثة في الهيئة العامة للبحوث الزراعية: تحقق اكتفاءً للأسرة في حال توافرت شروط هذه الزراعات

الباحثة في الهيئة العامة للبحوث الزراعية د.غادة قطمة أشارت إلى أنه من الشائع أن تشمل الزراعات المنزلية نباتات الخضار الصيفية والشتوية لتأمين حاجة الأسرة وقد يفيض منها ما يحفظ كمؤونة أو توزع على الأقارب، وهي موجودة في كل البيوت الريفية قديماً وإلى الآن، وأصبحت بشكل آخر في المدن فتزرع هذه الخضروات في أحواض الشرفات أو على الأسطح أو في حدائق الطوابق الأرضية وقد توجد في المساحات بين الأبنية المخصصة للحدائق قبل تجهيزها في بعض الضواحي.
وبينت د. قطمة أن هناك شروطاً لهذه الزراعات منها توفر مياه السقاية وهذا يرتبط بالمنطقة؛ هل هي قريبة من نهر أو بئر أو حتى مياه الشرب؟ ففي حال تواجدت بشكل كافٍ فإن هذه الزراعة ستساعد الأسرة في تخفيف النفقات لاسيما أنه في السنة الأخيرة أصبح جزء كبير من أسعار الفواكه والخضار سببه ارتفاع سعر المحروقات لذا كلما ابتعدنا عن مراكز الإنتاج الزراعية ستزداد التكلفة على المستهلك.
وعن مستلزمات هذه الزراعة أوضحت د. قطمة أن المستلزمات التي تتطلبها هذه الزراعة تعد بسيطة ومتوفرة فالأمر يتطلب أحواضاً بلاستيكية أو حجرية أو مساكب وتربة زراعية و سماداً بلدياً وفي حال صعوبة تأمين السماد البلدي يمكن إضافة أي مخصب عضوي لمياه السقاية وفق المعلومات المتوفرة على لصاقة عبوة المخصب.
مضيفة: لا شك يتطلب الأمر اهتماماً بهذه المزروعات ومراقبتها كي لا تصاب بأي أمراض أو آفات والإسراع بتفادي انتشار أي آفة في حال ظهورها، ويمكن بوسائل ميكانيكية أو استخدام مواد طبيعية من الرش بخل الخشب أو مستخلص الأزدرخت أو الصابون البوتاسي فمن غير المرغوب رش مواد كيميائية في خضار للاستهلاك الأسري وفي مكان محدود.
فجزء من الأسر تهتم بإنتاج الخضار في المنزل للحصول على غذاء آمن خال من الأثر المتبقي للمبيدات الكيميائية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار