ارتفاع أسعار الخضار.. يدفع للتوجه نحو الزراعات المنزلية

تشرين- طلال الكفيري:
تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضار الشتوية  بكافة أنواعها، والهروب من أسعارها  المرتفعة  في السوق المحلية، دفع الكثيرين من أبناء ريف السويداء هذه الأيام للبدء بزراعة أراضيهم من الخضار “فول- سبانخ- سلق- فاصولياء- ملفوف” وبمساحة لا تزيد عن 500 متر مربع.
ويؤكد عدد من الأهالي لـ” تشرين” أن الزراعات المنزلية سواءً الشتوية أو الصيفية،  تحقق لهم وفورات مالية كبيرة، وإيراداً مالياً شهرياً جيداً، من خلال بيع الإنتاج الفائض في  السوق المحلية بأسعار مقبولة، ليضيفوا: سبق لوزارة الزراعة وأن أطلقت منذ نحو ست سنوات المشروع الوطني للزراعات المنزلية، حيث تم تأمين كافة مستلزمات الإنتاج من بذار وسماد للمستهدفين بالمشروع.
من جانبه، أشار مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد لـ«تشرين» إلى أن التوجه هذه الأيام نحو الزراعات المنزلية، وخاصة بعد الارتفاعات الكبيرة التي طرأت على أسعار الخضار، منوهاً  بأن وزارة الزراعة أطلقت خلال السنين الماضية  المشروع الوطني للزراعات الأسرية، وقد حقق الغاية المرجوة منه، إذ نفذ  على  ثلاث مراحل، واستهدف نحو «77» بلدة وقرية  في المحافظة، واستفادت منه نحو 3500 أسرة.
و هذا  المشروع يَهدف بالدرجة الأولى إلى تحقيق  الاكتفاء الذاتي للأسر الريفية من الخضار سواءً الصيفية أو الشتوية، عدا عن  تحقيقه أيضاً  إيراداً مالياً رديفاً لهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار