«التين السوري» حكاية الشجرة المباركة التي ارتبطت بطول العمر.. «ناول يارزق ناول»..

تشرين:
سورية من بين البلدان التي تنتج التين بكميات كبيرة، وتعدّ اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة من أبرز المناطق الزراعية لزراعة التين.
ويمتاز التين السوري بثمار كبيرة الحجم ولونه البني الداكن إلى الأسود، وقد يكون ذا قشرة ناعمة وناضجة، ويتميز التين بنكهة حلوة وطعم لذيذ، ما يجعله محبوباً للعديد من الأشخاص.
تناول التين في عادات السوريين يكون طازجاً على الأغلب كوجبة خفيفة أو كجزء من وجبات الفطور، كما يمكن استخدامه في إعداد الحلويات والمربيات والمعجنات والمشروبات.
ويزرع التين بكثرة في سورية وفي مناطق الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط، والتين السوري هو نوع من أصناف التين المميز الذي تشتهر به سورية، ويعدّ جزءاً لا يتجزأ من التراث الزراعي والثقافي في المنطقة.
وبشكل عام ترمز فاكهة التين إلى طول العمر، كما استُخدِم التين منذ العصور القديمة، لعلاج حالات متعلّقة بالغدد الصماء، والجهاز التناسلي، والجهاز التنفسي والهضمي، وهو غني بمضادات الأكسدة.
والتين من الفواكه التي ينتظر الكثيرون موسمه، نظراً لطعمه اللذيذ، فضلاً عن فوائده الصحية المذهلة، علمًا أنّه يمكن استهلاك التين طازجاً، أو مجففاً، ويمكن الاستمتاع به نيئاً أو مطبوخاً.
وتُعدّ شجرة التين من أقدم الأشجار التي عرفها الإنسان إلى جانب كلٍّ من الزيتون والنخيل، وهما من الثمار المباركه وخصّها القرآن الكريم بالذكر إلى جانب الزيتون وربطهما بطول العمر، في الآية المباركة «والتين والزيتون».
ووفقاً لموقع وزارة الزراعة الأميركية، يوفّر التين الكربوهيدرات الداعمة للطاقة والألياف وكميات صغيرة من مجموعة من المعادن الرئيسة، وتوفّر حبة تين طازجة متوسطة الحجم 37 سعرة حرارية، و0.5 غرامات من الصوديوم، و9.6 غرامات من الكربوهيدرات، و1.45 غرامًا من الألياف، و8.15 غرامًا من السكر الطبيعي.
كما يحتوي التين على كنز من المعادن والألياف والفيتامينات وخاصة فيتامين «ب» الذي يشارك في تفعيل آلية تصنيع كرات الدم الحمراء، ويساعد في استقلاب «البروتينات»، ويسهل امتصاص معدن «الماغنيسيوم».

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد العمال  يكرم ١٣٨ متفوقاً من أبناء الطبقة العاملة  بمناسبة اليوم العالمي الإنساني.. يوم مفتوح لـ(٧٠٠) طفل من دور الأيتام في دمشق اعتمد التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية.. مجلس الوزراء يؤكد على إعادة ترتيب أولويات المشاريع حسب أهميتها في الموازنة الاستثمارية دخول «لعنة العقد الثامن» زمنها الفعلي.. آن الأوان أن يعود اليهود للشتات سوريّات يؤسسن "بزنس خفيف ونظيف".. مهارات الطبخ للاستثمار بعيداً عن التنظير والتسويف «التين السوري» حكاية الشجرة المباركة التي ارتبطت بطول العمر.. «ناول يارزق ناول».. الرئاسيات الأميركية مُثقلة الحمل.. حرب غزة تطوّق الديمقراطيين.. التخلي عن هاريس في الأولويات وسوء حظها يصبّ بخدمة ترامب أكثر من 35 ألف خدمة قدمها مركز خدمة المواطن في السويداء.. ومعوقات تعترض العمل القمر: كوكب الحب أم لجين الآلهة؟ كيف نهيىء أطفالنا نفسياً لاستقبال العام الدراسي؟.. مرشدة اجتماعية: التشجيع والحديث بشكل إيجابي عن المدرسة