وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ”أكساد” في اللاذقية

تشرين- لوريس عمران

اطلع وزير الزراعة السوداني الدكتور أبو بكر عمر البشري على التجارب الزراعية والأبحاث المطبقة على بعض الأصناف ومنها الزيتون، أيضاً لتعزيز التعاون الثنائي بين سورية والسودان، وأكد في حديث لـ”تشرين” أنه جاء زيارة إلى محطة بوقا البحثية التابعة لمنظمة أكساد حيث وقفنا على النشاط البحثي في مجالات الأشجار وأهمها الزيتون.
وأشار إلى أنه والوفد المرافق له تم إعلامهم عما يدور من إنتاج عينات مقاومة للجفاف والتغير المناخي، وأضاف: أنا وبلادي نشكر البلد الغالي سورية ومحافظة اللاذقية لإتاحة الفرصة لنا للتسريع في تقديم برنامج يناسب التبادل بين سورية والسودان وذلك في المحاصيل والخضار بالإضافة إلى الاستمتاع بزيارة المحطات البحثية والمحطات العلمية التي أنشأتها منظمة “إكساد” في ربوع هذا البلد الحبيب.
من جهة أخرى، أشار الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام ( أكساد) إلى أهمية زيارة وزير الزراعة السوداني والوفد المرافق له لتبادل الخبرات بين البلدين، موضحاً أن الزيارة شملت محافظتي اللاذقية وطرطوس لأنهما الرائدتان في مجال القطاع الزراعي والنباتي بالإضافة إلى الحيواني وذلك في ظل التغير المناخي التي تشهدها هذه المنطقة.
وبيّن العبيد أن زيارة محطة السن للأبحاث ومركز المكافحة الحيوية يعتبر منارة لسورية وللمنطقة العربية كافة حيث يستفاد منها في مكافحة الأمراض والحشرات التي أصبحت وبسبب التغيرات المناخية تؤثر على المحاصيل الزراعية قاطبة، لافتاً إلى المجموعة الكبيرة من الشتول (الغراس الغابوية) التي تتحمل العطش والجفاف والتي ممكن الاستغادة منها في سورية وعدد كبير من الدول العربية.
وأشار العبيد إلى محطة بوقا لإنتاج غراس الزيتون ( القيسي والصوراني ) ذات الإنتاجية العالية التي تستجرها بعض البلدان العربية ( لبنان- العراق- عمان- مصر- الأردن) مبيناً أن هذا العام لدينا خطة كبيرة لعدد من البلدان العربية على رأسها المملكة العربية السعودية والكويت وتونس التي طلبت كمية كبيرة من هذه الغراس للإستفادة منها.
وأكد العبيد إمكانية تبادل الخبرات والمحاصيل الزراعية النباتية والأعلاف ذات الميزة النسبية للسودان ولسورية.
بدوره، أشار المهندس باسم دوبا مدير الزراعة في اللاذقية إلى أهمية زيارة مجمع الهنادي لإنتاج الغراس الحراجية والمثمرة والرعوية بالإضافة الى زيارة مركز تربية الأعداء الحيوية والمكافحة الحيوية بمديرية الزراعة لاطلاع الإخوة السودانيين على تجربتنا بمجال المكافحة الحيوية بالإضافة لتقديم عرض مميز تم من خلاله حوارات كبيرة وكثيرة عن المكافحة الحيوية والأنظمة الزراعية، وأضاف: كما قدمنا صورة عن الواقع الزراعي بالمحافظة تتضمن أهم الأنواع الزراعية والمشاتل الزراعية بالمحافظة وفتح جلسات حوارية مع الإخوة السودانيين لتبادل الخبرات والاستفادة من الطرفين.
من جهته، بين الدكتور عبد الكريم بركات رئيس برنامج الأشجار المثمرة في “أكساد” أن هدف زيارة وزير الزراعة السوداني والوفد المرافق له إلى محطة أبحاث بوقا لتعزيز التعاون الثنائي بين مراكز البحوث الزراعية بين البلدين لاسيما وأن محطة بوقا هي تابعة لمركز أكساد وهي محطة بحثية إنتاجية تدريبية متخصصة في إكثار وإنتاج عقل الزيتون المجذرة لعدة أصناف عربية وغربية بالإضافة للأصناف المحلية التي نقوم بإكثارها بهدف تحسين عملية الإكثار والوصول لأعلى نسبة تجذير ممكنة لهذه الأصناف.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات