انتشار أكوام القمامة.. جديدة البحر في طرطوس تشكو الإهمال في الخدمات الأساسية

تشرين – نورما الشّيباني:

يشكو أهالي بلدة جديدة البحر والتي تبعد ٧ كيلو مترات شرق مدينة طرطوس وتمتدّ على مساحة ٢٠٠٠ هكتار من إهمال كبير في الخدمات الرئيسة المقدمة للقاطنين، إذ يعانون من مشكلة انتشار أكوام القمامة الّتي تشوّه جمال بلدتهم وتعرّض صحّتهم للخطر بسبب انتشار الأوبئة والحشرات الضارّة والرّوائح الكريهة.
كما يعانون أيضاً من مشكلة النّقل الّتي ترهقهم، ولاسيّما أنّ معظم أهالي القطّاع يغادرون القرية في رحلة يوميّة ذهاباً وإيّاباً إلى المدينة بهدف العمل أوالدّراسة أو التّسوّق، علماً أن قطّاع بلديّتهم يتمتّع بقربه من المدينة وبطريقه السّهل، وهنا يكمن الحلّ عن طريق تسيير باصات نقل، كما يشكو القاطنون من سوء طرقات البلدة.

رئيس مجلس البلديّة رشاد حمصيّة الّذي بيّن لـ”تشرين” أنّ ميزانيّة بلديّته للعام الحالي تبلغ ٩١ مليون ليرة، وأنّه قد تمّ وضع خطّة عمل لأربع سنوات نُفّذ منها تزفيت طريق بيت الشّنتة ووصلة طرقيّة ضمن قرية جديدة البحر، وحاليّاً قيد الدّراسة صيانة وصلات طرقيّة ضمن قرى (بيت اسماعيل، المطاهريّة، مجدلون البحر) من الميزانيّة المستقلّة، وتعبيد وتزفيت طريق الخربة في قرية مجدلون البحر، واستكمال تعبيد وتزفيت وصلة طرقيّة من مدرسة بيت اسماعيل إلى الطّريق الرّئيسي في قرية بيت العيّاط وهو قيد التّنفيذ من الميزانيّة الذّاتيّة .
إضافةً إلى وجود مشاريع أخرى في الخطّة منها تزفيت وتعبيد ٧ طرق ووصلات طرق وإكساء مدخل طريق في قرية المطاهريّة ووصلة طرقيّة في قرية جديدة البحر، وتنفيذ وصلة صرف صحّيّ بطول حوالي ٢٠٠ متر، ومتابعة العمل على شقّ الطّريق الحاصل على تنازلات (طريق القبيرة) وحلّ موضوع الأشجار الصّنوبريّة في مدارس مجدلون البحر.

وأشار حمصيّة إلى أنّ مشكلة النّظافة تكمن في امتداد القطّاع على مساحة واسعة تبلغ ٢٠٠٠ هكتار، والبلديّة لا تمتلك إلّا جرّاراً واحداً مخصّص بكمّيّة ٣٠٠ ليتر مازوت شهريّاً وهذا لا يكفي لتأمين قطّاع النّظافة في البلديّة، إضافةً إلى عدم وجود أيّ عامل نظافة أو سائق للجرّار حيث نقوم باستئجار عمّال لجمع القمامة وترحيلها.

وأوضح حمصيّة أنّه يوجد دراسة لعدّة مشاريع استثماريّة منها غرفة بجانب البلديّة مزوّدة بطاقة شمسيّة وآلة تصوير احترافيّة تُعدّ لتكون مكتب تصوير يعود رَيعه لصالح البلديّة، ومشروع ملعب في بيت اسماعيل يتمّ تجهيزه بمساهمة وتبرّعات من المجتمع الأهليّ ومن الميزانيّة الذّاتيّة للبلديّة وسيتمّ استثماره لصالح البلديّة، إضافةً إلى بناء روضة أطفال بمبادرة أهليّة وبأسعار رمزيّة ومجّانيّة لذوي الشّهداء ومجمّع استهلاكي للقطاع…

بيّن رئيس البلديّة أنّ بلديّة جديدة البحر تعتبر من البلديّات الرّائدة في مجال تفعيل دور المجتمع الأهليّ ومبادراته، حيث تمّ بناء مركز صحّيّ متكامل لخدمة أهالي القطّاع وبناء مبرّتين بمساحة تزيد على ٣٠٠ متر مربّع، إضافةً إلى بناء مبنى للبلديّة ومركز ثقافيّ ومقرّ للجمعيّة الخيريّة، وحفر بئر ماء أيضاً لتغذية خزّان المياه في القطّاع وشقّ طريق عقاريّ وتزفيته بمبادرة أهليّة على رأسها مبادرة الدّكتور أحمد حمصيّة، كما تمّ تركيب منظومة طاقة شمسيّة لخدمة مبنى البلديّة والعمل جارٍ حاليّاً لاستكمال مشروع إنارة طرقات القرية .

يذكر أنّ قطّاع بلديّة جديدة البحر يضمّ قرى (جديدة البحر – مجدلون البحر – بيت العيّاط – بيت اسماعيل – المطاهريّة – هرجين – بيت الشّنتة – سهل مجدلون – الثّورة).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
«التحكم باللمس».. طريقة جديدة لتخفيف الألم المزمن مجلس الشعب المنتخب يعقد أعمال جلسته الافتتاحية من الدورة الاستثنائية الأولى للدور التشريعي الرابع والمخصصة لأداء القسم الدستوري للأعضاء وانتخاب رئيس وأعضاء مكتب المجلس البياضي والدوماني والحلواني والبلدي والسلطي أصناف عنب سورية بامتياز .. تقيك من أمراض العصر وتحسن الصحة إيران نحو رد دقيق «في لحظة المفاجأة القصوى».. بلينكن أنهى جولته على فشل وتحذيرات من موجة قتال جديدة تشتد وتمتد على طول جبهة الشمال- جنوب لبنان إجازة استثمار جديدة في قطاع الصناعات الهندسية عشرة مراكز تحويل جديدة في القنيطرة الصناعة السورية تقف على بوابة انطلاق جديدة.. وقائع محفزة للتفاؤل في سياق خطة 2024 - 2030 تناقض لافت في مناطق العشوائيات.. ظاهرة تربية الكلاب لدى ذوي الدخل المحدود.. ترف زائف على حساب الأولويات الأسرية والمجتمعية أهالي المناطق الشمالية في الحسكة يخشون توقف توزيع الكتاب المدرسي في القامشلي.. ومدير الكتب المدرسية يطمئن 200 ألف ليرة للفستان الصيفي في بالات السويداء..