خطوة أولى في مجال التحول الرقمي للواقع التعليمي.. مدير المعلوماتية: منصة المناهج التربوية إصدار أولي قابل للتعديل مستقبلاً

تشرين- أيمن فلحوط:
أوضح مدير المعلوماتية في وزارة التربية المهندس نجيب سلق، أن منصة المناهج التي أطلقتها الوزارة منذ أيام،تجمع كتب التعليم العام والتعليم المهني والتقني وأيضاً كتب منهاج الفئة ب في مكان واحد، ويمكن الدخول إليها من قبل الجميع، سواء داخل الجمهورية العربية السورية أو خارجها، وتساعد أبناءنا الطلبة في الوصول السريع للكتب المدرسية.
ولفت سلق في تصريحه لـ”تشرين” إلى أن المنصة تم تطويرها من قبل المديرية بالتعاون مع كل من مركز تطوير المناهج والمنصة التربوية السورية، مؤكداً أنها ليست بديلاً عن الكتب الورقية التي يتم توزيعها في المدارس، وهي خطوة أولى في مجال التحول الرقمي فيما يتعلق بالواقع التعليمي، وخطوة صغيرة تتبعها عدة خطوات ترتبط بمشروع كبير يتم الإعداد له ضمن الوزارة، لكنه يحتاج إلى إمكانات كبيرة، وأن المنصة الحالية هي في إصدارها الأولي القابل للتعديل والتطوير في المستقبل.

وحرصت وزارة التربية بحسب سلق على تأمين هذه الخدمة للمواطنين، الذين بإمكانهم الاستفادة منها بالطريقة التي تناسبهم، سواءً من خلال التصفّح والاطلاع على الكتب ومراجعتها، أو تحميلها وطباعتها ورقياً، لمن يملك القدرة على ذلك، مشيراً إلى أن الكتب المدرسية أصبحت اليوم متوفرة بين أيدي جميع المواطنين بشكل بسيط وسهل.

ولفت مدير المعلوماتية إلى أن الغاية الأساسية من المنصة، العمل على توفير مكان واحد يساعد الأهالي والطلاب عبره للاطلاع على جميع الكتب المدرسية، وآخر الإصدارات المتعلقة بها، وتصفّحها وفق صيغ رقمية، مع إمكانية تحميلها بصيغ PDF وطباعتها.
وبيّن سلق أن المنصة تحتوي على تبويبة أخرى تعرف بالكتاب التفاعلي الذي يختلف عن صيغ الـ PDF لكونه يتضمن مواد تفاعلية، مثل الفيديوهات والمواد الرقمية المصوّرة، التي لا يمكن تضمينها في الكتب الورقية، فضلاً عن وجود إصدارات أخرى يتم العمل عليها تتضمن إدخالات أكثر تفاعلية من حيث الصوت والصورة.
يذكر أن وزارة التربية أطلقت منصة للمناهج التربوية تتيح الحصول على الكتب المدرسية إلكترونياً لكل من أنظمة التعليم العام والفني والمهني بصيغة رقمية PDF وتفاعلية بإصدارٍ أول، بحيث يتمكن الطلاب والمدرسون وأولياء الأمور، من تحميل الكتب وحفظها على أجهزتهم المحمولة أو الحاسوبية، أو تصفح الكتب على الشبكة مباشرةً من دون الحاجة لتحميلها مع التنويه بأنها تعمل على كافة أنظمة التشغيل.
يمكن الدخول إليها عبر الرابط: http://curricula.moed.gov.sy

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق