يفتح الآفاق أمام الشباب للدخول إلى سوق العمل والإنتاج.. انطلاق فعاليات ملتقى الاستثمار الريادي الثاني (فرصة 2023)

تشرين– ماجد مخيبر:
انطلقت مساء اليوم فعاليات ملتقى الاستثمار الريادي الثاني “فرصة 2023” بتنظيم من الاتحاد الوطني لطلبة سورية والجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب.
رئيس مجلس أمناء الجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب معتز سكرية لفت خلال إنطلاق فعاليات الملتقى إلى الدعم الذي تلقته هذه الفعالية منذ انطلاقتها  في ملتقى الاستثمار فرصة1، وكان سبب نجاحها ونجاح مشاريعهم ووصولها إلى   مرحلة التنفيذ كواقع تجاري قائم وقادر على النمو والازدهار، والذي تجسد بزيارة كريمة من السيدة الأولى أسماء الأسد للملتقى وعبرت من خلال لقائها مع الرواد الشباب عن دعمها لهم ولمشاركاتهم في بناء مستقبلهم والتفكير  من خارج الصندوق وتجاوز العقبات وتقديم التسهيلات من قبل المؤسسات الحكومية بما فيها تبسيط الاجراءات وتسهيل التراخيص وتقديم كل ما يلزم رواد الأعمال الشباب والانتقال من حالة البحث عن فرصة العمل إلى صناعتها.
سكرية توجه بالشكر إلى كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية التي ساعدت على تنفيذ هذه المشاريع وتذليل الصعوبات التي قد تواجه مشاريعهم كما توجه بالشكر لكل من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي عماد الدين المنجد ورئيس الاتحاد الوطني لطلبة  سورية الدكتورة دارين سليمان لأنهما أسسا للتعاون الإستراتيجي بين الجمعية والاتحاد الوطني لطلبة سورية وقاما بوضع الرؤيا والهدف وحددوا المراحل وأداروا فريق العمل وتابعوا كل تفصيل لضمان تحقيق أفضل النتائج.
رئيس الجمعية أشار خلال كلمته الى أن  فرصة 1 و فرصة 2 ليست النهاية وهناك المزيد من الفرص القادمة وهي دعوة مفتوحة للشباب السوري الطموح الذي لديه الشغف والطموح للعمل وصاحب الأفكار الخلاقة والمبدعة لتقديم مشاريعه الرائدة التي  شاهدناها في فرصة 1 والتي أصبحت واقعا ملموسا الآن واليوم سيتم عرض مجموعة من المشاريع الرائدة في المجالات الصناعية والزراعية والطبية والتجارة الالكترونية التي تحقق القيمة المضافة والميزة التنافسية لتكون أساس لواقع جديد ومستقبل زاهر لأصحابها. مؤكداً باسم المنظمين أن فرصة ليست  فقط عبارة عن مسابقة وترشيحات وجائزة وإنما فرصة هي عبارة عن مسار وهذه هي المرحلة الأولى منه وسيتابع المنظمون والداعمون والمصارف تقديم كل الاستشارات والدعم الفني والمالي والتجاري والتقني  بهدف تحويل  هذه المشاريع إلى واقع ناجح ولكي تكون فرصة قد حققت أهدافها في نشر ثقافة فكر الريادة للشباب السوري الذي يملك الإمكانية والقيمة المضافة لتحقيق ذلك كما أثبت ويثبت دوماً.
كما توجه سكرية بالشكر لصناع الحدث الحقيقيين وجميع المتقدمين من رواد الأعمال الشباب سواء فازوا اليوم أم لم يفوزوا لأنهم قاموا بجهد وسيحققون النجاح الذي يصبون إليه ومن جد وجد .
هذا وقد وصل عدد المشاريع المقدمة الى 3399 مشروع وصل إلى المرحلة النهائية منها 19 مشروعاً ريادياً لـ 37 مشاركاً في مختلف الاختصاصات التعليمية والصناعية والتجارية والزراعية والصحية والتكنولوجية.
ويهدف الملتقى الذي يستمر لمدة يومين ويتضمن إلى فتح الآفاق أمام طلبة الجامعات والخريجين والشباب للدخول إلى سوق العمل والإنتاج عبر المشاريع التي تشكل أحد حوامل الاقتصاد الصغير وذلك من خلال خلق بيئة ريادية متكاملة الأطراف لهذه المشاريع تشمل التدريب والإشراف النوعي الريادي والتمويل.
هذا وقد تضمنت  فعاليات الملتقى  تقديم وصلات فنية غنائية على مسرح مدينة المعارض القديمة  وسط حضور حشد كبير من الشباب المشاركين  وتم  توزيع الجوائز النقدية على المشاريع الفائرة.
المرتبة الأولى حصل عليها مشروع الأول   وهو عبارة عن عصا ذكية ناطقة باللغتين العربية والإنكليزية، وحصل أصحاب المشروع على مبلغ 20 مليون ليرة سورية
وفي المرتبة الثانية حصل عليها مشروع استثمار المخلفات الزراعية في الصناعات البديلة وحصل على مبلغ وقدره 15 مليون ليرة سورية.
أما المرتبة  الثالثة فقد حصل عليها عدة مشاريع  هي (سوق الهال الإلكتروني-  ومشروع جهاز يقوم بتخفيف آلام الشقيقة – ومشروع جهاز تنبيهي محمول لشاردة البوتاسيوم  يساعد مرضى  الفشل الكلوي)، وحصل أصحاب هذه المشاريع على مبلغ وقدره 10 ملايين ليرة سورية لكل مشروع.
هذا وقد حضر  انطلاق فعاليات الملتقى كل من وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل ووزير التعليم العالي الدكتور بسام إبراهيم، ووزير  الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي عماد الدين المنجد، والدكتورة دارين سليمان رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار