العبرة بالنتائج

نقاط مهمة وجوهرية أكد عليها بيان اجتماع أستانا الأخير، ومن ضمنها مكافحة الإرهاب ووحدة الأراضي السورية ومحاربة النزعات الانفصالية وغيرها من النقاط الأخرى التي تزعزع الأمن والاستقرار في سورية.
هذه النقاط، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، كانت تدعو وتركز عليها القيادة السورية منذ اليوم الأول الذي بدأت فيه حشود الإرهابيين من مختلف أصقاع العالم تتدفق إلى سورية سالكة الحدود السورية – التركية بشكل رئيسي.
النظام التركي، الذي هو اليوم أحد أطراف اجتماع أستانا، سهّل وشجّع وموّل تدفق هؤلاء الإرهابيين وأمّن لهم الدعم العسكري واللوجستي، ولم يستمع إلى كل الدعوات التي كانت تحذره من خطر هذه المجاميع الإرهابية ليس على سورية فحسب، بل على دول الجوار بشكل خاص والعالم على وجه العموم.
التجارب السابقة مع النظام التركي لم تكن مشجعة، بل إن هذا النظام كان يقول شيئاً ويفعل على أرض الواقع شيئاً آخر، ولم يتوقف خلال الفترة الماضية عن دعم المجاميع الإرهابية المتبقية في الشمال السوري.
لا ندري إذا كان النظام التركي قد توصل إلى حقيقة أن خطر هؤلاء الإرهابيين على تركيا على المديين القريب والمتوسط سيصبح ماثلاً للعيان كما هو على سورية، وأن المجموعات الانفصالية التي وجدت بيئة مناسبة لإنشاء كيانات منفصلة بسبب انشغال الدولة السورية بمكافحة الإرهاب، الذي كان يهدد سيادة وسلامة الأراضي السورية برمتها، قد تطول المجتمع التركي أيضاً، بسبب تشابه الديموغرافيا بين البلدين ودول الجوار الأخرى.
في كل الأحوال تطبيق معطيات بيان أستانا مرهون إلى حد كبير بقدرة النظام التركي على الإيفاء بتعهداته في المساعدة على الحفاظ على أمن واستقرار سورية ووحدة أراضيها والتوقف عن دعم المجموعات الإرهابية المسلحة المتبقية في الشمال السوري، والانسحاب من الأراضي السورية التي تحتلها القوات التركية، وعدم عرقلة جهود الدولة السورية لبسط الأمن والاستقرار على كل الأراضي السورية سواء كان ذلك عن قناعة بخطأ السياسة التركية السابقة، أم تماشياً مع المتغيرات الدولية الجارية، وفي نهاية المطاف العبرة بالنتائج.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تستنكر دعوة مؤتمر بروكسل لعدم عودة اللاجئين: كان الأجدى به تخصيص تمويل لدعم هذه العودة وتعزيز مشاريع التعافي المبكر توقيع اتفاقية بين وزارة السياحة ومجلس مدينة اللاذقية لإحداث حاضنة تراثية وسوق للمهن اليدوية يتمتع بطاقة إنتاجية واعدة.. وضع بئر جحار- ١٠١ الغازي بالإنتاج الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي والرئيس المكلف مخبر باستشهاد رئيسي وعبد اللهيان تفقد أول مشروع تشاركي بين القطاعين العام والخاص في محطة دير علي الكهربائية.. المهندس عرنوس: التشاركية نهج إستراتيجي معتمد في سورية أسئلة القومية متنوعة والإجابة عن بعضها يتطلّب مهارات التحليل والاستنتاج والدقة إدارة أملاك الدولة على طاولة النقاش المشترك.. تعزيز الاستثمار الأمثل المدعوم بالتنظيم القانوني والحماية جرائم بالجملة ضد الإنسانية والعدالة.. أميركا تُسعّر ومحاولات صينية لإخماد نار المنطقة ومفاجآت الشمال تُسقط مزاعم «التفوق» العسكري للكيان التنبؤ بالسرطان قبل 7 سنوات من ظهوره العقبة البارانويانية.. حين يصبح الكوجيتو في خدمة المُلاوغة