الفنُّ التجريديّ يرتدي النور في معرض نوعيّ للبرازيلي «دولينو»

تشرين _ لمى بدران:
في زيارة هي الأولى له إلى سورية وصل الفنان البرازيلي لويس دولينو -والذي صُنّفَ من ضمن أفضل مئة فنان تشكيلي حول العالم- إلى أقصى درجة من البساطة والتوازن والسلام من خلال ( ٣٤ ) لوحة معاصرة، وهذا ضمن معرض «نور» الذي أَطْلقَت فعالياته السفارة البرازيلية بالتعاون مع وزارة الثقافة في قاعة الذهب في المتحف الوطني بدمشق.
وعدّت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح أن هذا المعرض فرصة يطّلع الجمهور السوري الذوّاق والتشكيليّون السوريوّن من خلالها على أعمال تجريديّة جديدة تَمرَّدَ دولينو فيها على الأساليب التقليدية وخرجَ عن المألوف.. ولفتت في تصريحها للصحفيين إلى أن العلاقات السورية تمرّ عبر العديد من البوابات أهمّها الباب الثقافي الذي له أهميّة كبيرة في تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة لسورية.
كما أعرب من جهته سفير البرازيل في دمشق آندريه سانتوس عن سعادته وامتنانه لإقامة هذا المعرض.. وقال إنه حدث ثقافي يدعم الصداقة ويعزّز الروابط بين البلدين ولفت إلى أن العلاقة الثقافية بين سورية والبرازيل نمت بشكل قوي في الآونة الأخيرة.
أما الرسالة التي أراد إيصالها الفنان دولينو عبْر المعرض؛ فهي جعل الشعوب تفكّر في أهمية السلام وأهمية الانفعالات الإنسانية، كما إنه اختار عنوان «نور» للمعرض لأنه آتٍ من بلد فيه الكثير من النور، وهو البرازيل إلى بلد فيه أيضاً هو الآخر الكثير من النور وهو سورية للتعبير عن أهمية النور والإلهام في حياتنا.
عندما يشاهد الزائر اللوحات في هذا المعرض يكتشف رؤية أكثر دقّة للحداثة البرازيلية، ويلاحظ كسراً للصورة النمطية من خلال تقديم التجريد الهندسي كبديل لا يلزم بالتشدّد الجمالي، وهذا ما نستطيع استنباطه من ثقافة الفن البرازيلي هنا في أعمال هذا الفنان في دمشق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عدم استكمال البيانات في «عقاري جبلة» يمنع وصول رسالة التفعيل للمتعاملين «التجارة الخارجية» في اللاذقية تؤمّن أدوية الأمراض السرطانية للمشافي الحكومية بقيمة 61 مليار ليرة معالم دمشق التاريخية تشعُّ على جدران المتحف الوطني استثمار المتوافر من الإمكانات في «المتحدة للصناعة» ساهم في إنتاجية قيمتها 16.5 ملياراً خلال أربعة أشهر على أعتاب حصاد القمح.. مراكز درعا جاهزة لاستلام المحصول.. ومطالب بتلافي أي ازدحام والالتزام بأجور الحصاد طلاب الشهادات قاب قوسين أو أدنى مع امتحاناتهم ..أكثر من ٥٢٠٠ مركز امتحاني على مستوى القطر الرئيس الروسي يعزي الخامنئي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني سورية تعلن الحداد الرسمي العام لـ 3 أيام بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه