أسعار البيض والفروج خارج السيطرة.. خالفت التوقعات بالانخفاض وتسجل أرقاماً قياسية

تشرين – عمار الصبح:
عادت أسعار البيض والفروج لتسجل ارتفاعات ملحوظة مؤخراً بعد فترة وجيزة من الاستقرار النسبي كانت سجلته بداية الشهر الجاري، لتضرب الأسعار الجديدة موعداً مع أرقام قياسية، مخالفة كل التوقعات والتصريحات المتفائلة التي أطلقها البعض عن انخفاض في الأسعار معزز بانخفاض أسعار الأعلاف وبارتفاع درجات الحرارة، والتي عدها البعض سبباً في خفض التكاليف وتالياً انخفاض في الأسعار.

وفي التفاصيل شهد الفروج ارتفاعاً في الأسعار حيث سجل سعر الكيلو الحي في أسواق محافظة درعا 22 ألف ليرة مرتفعاً من 18 ألف ليرة في بداية الشهر، فيما سجل سعر البيض قفزة “ماراثونية” وصلت إلى ما يقارب الـ 35 ألف ليرة للطبق بعد فترة وجيزة من الاستقرار عند حاجز الـ 26 ألفاً.

واحتفظت الأسعار التي حددتها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدرعا للمادتين بفروقات واضحة عن أسعار السوق، وحسب آخر نشرة للمديرية جرى تحديد سعر طبق البيض بـ26 ألف ليرة بفارق يقارب 9000 ليرة عن سعر السوق، فيما حددت المديرية سعر مبيع الفروج الحي بـ20 ألفاً، وهي أرقام قابلة للتعديل- حسب مصادر المديرية- بما يتلاءم مع متغيرات السوق (صعوداً أو هبوطاً).

عضو لجنة مربي لجنة الدواجن في غرفة زراعة درعا المهندس محمد الشحادات أعاد أسباب هذه الارتفاعات إلى قلة العرض من المادتين (البيض والفروج) مقابل الطلب الزائد عليهما في السوق، لافتاً إلى أنه رغم رواج صناعة الدواجن في المحافظة والتي تعود لعقود خلت، وتمرس المربين وإتقانهم لها، إلّا أن الارتفاعات التي باتت تطرأ على تكاليف الإنتاج وخصوصاً العلف فرضت واقعاً جديداً أعاد حسابات الكثيرين من أهل المهنة ممن لم تعد لديهم القدرة على تحمل مزيد من الخسائر، وهو ما أرغم كثيرين على ترك التربية وإغلاق المداجن، فيما ينتظر البعض حتى ينتهي مما لديه من أفواج ليودع المهنة.

وحسب مربين فإنّ العلف يشكل 70% من تكاليف الإنتاج وتلعب أسعاره دوراً رئيساً في ارتفاع أسعار البيض والفروج خصوصاً أن كمية العلف التي يستهلكها طير الفروج خلال الدورة (شهرين) تبلغ 4 كغ والتي يستهلكها طير البياض للفترة نفسها تبلغ 7 كغ علفاً.

ويبلغ عدد مزارع تربية الفروج العاملة في المحافظة 190 مدجنة من أصل 752 مدجنة مرخصة، فيما يصل عدد مداجن الدجاج البياض والأمات العاملة 57 فقط من أصل 122 مدجنة مرخصة.

تبقى الإشارة إلى أن أسعار البيض والفروج تضاعفت مرتين مقارنة مع ما كانت عليه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، حيث كان سعر كيلو الفروج حينها عند حدود 8000 ليرة، فيما كان سعر طبق البيض بحدود 13 ألف ليرة، ما يعني أن نسب الزيادة في الأسعار وصلت إلى ما يقارب 200٪.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
معالم دمشق التاريخية تشعُّ على جدران المتحف الوطني استثمار المتوافر من الإمكانات في «المتحدة للصناعة» ساهم في إنتاجية قيمتها 16.5 ملياراً خلال أربعة أشهر على أعتاب حصاد القمح.. مراكز درعا جاهزة لاستلام المحصول.. ومطالب بتلافي أي ازدحام والالتزام بأجور الحصاد سورية تعلن الحداد الرسمي العام لـ 3 أيام بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه طلاب الشهادات قاب قوسين أو أدنى مع امتحاناتهم ..أكثر من ٥٢٠٠ مركز امتحاني على مستوى القطر الرئيس الروسي يعزي الخامنئي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني ماذا ستقدم التأشيرة الخليجية الموحدة للسياحة في المنطقة؟ ضمن فعاليات المهرجان الدولي للموسيقا السيمفونية أمسيتان للوتريات السيمفونية الوطنية السورية في الجزائر