المقنن العلفي غائب عن قطاع الدواجن منذ بداية العام وأعلاف القطاع الخاص البديل

تشرين- طلال الكفيري:

رغم إدراج قطاع الدواجن بالدورات العلفية، أسوة بالثروة الحيوانية، إلّا أن مربي الدواجن في السويداء لم يحصلوا على المادة العلفية الخاصة بالدواجن منذ بداية هذا العام، من جراء عدم افتتاح أي دورة علفية لهذه الغاية.

إغلاق أبواب الدورات العلفية لتاريخه، أبقى المربين محكومين لسماسرة وتجار القطاع الخاص، وبالتالي اضطرارهم لشراء المادة العلفية منهم بأسعار مرتفعة، ولاسيما أن أسعار الأعلاف ” نخالة- ذرة- صويا” تبدأ من مليون ونصف المليون وحتى 5 ملايين ليرة للطن الواحد طبعاً حسب نوع المادة، وهذه الأسعار تفوق أسعار مؤسسة الأعلاف، ما رتب عليهم أعباء مالية إضافية، ولاسيما في ظل الارتفاع المتلاحق لأسعار كل مستلزمات الإنتاج.
ولسان حالهم يسأل: ما دامت مستودعات الأعلاف متخمة بالمادة العلفية فلماذا لم تفتتح أي دورة علفية حتى الآن.

وفي هذا السياق أشار مدير فرع مؤسسة أعلاف السويداء وائل النجم لـ” تشرين” إلى أن الإعلان عن افتتاح دورات للمقنن العلفي هي مركزية، حيث تم افتتاح دورتين منذ بداية العام خاصة بالأغنام والأبقار والماعز، ولتاريخه لم يعلن عن افتتاح دورة للدواجن، علماً افتتح العام لزوم الدواجن ثلاث دورات علفية.
ولفت إلى أن مبيعات الفرع من المادة العلفية ” نخالة جاهز الأبقار والأغنام” منذ بداية العام ولتاريخه إلى نحو 4000 طن من النخالة و1700 طن من جاهز الأبقار والأغنام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
«التجارة الخارجية» في اللاذقية تؤمّن أدوية الأمراض السرطانية للمشافي الحكومية بقيمة 61 مليار ليرة معالم دمشق التاريخية تشعُّ على جدران المتحف الوطني استثمار المتوافر من الإمكانات في «المتحدة للصناعة» ساهم في إنتاجية قيمتها 16.5 ملياراً خلال أربعة أشهر على أعتاب حصاد القمح.. مراكز درعا جاهزة لاستلام المحصول.. ومطالب بتلافي أي ازدحام والالتزام بأجور الحصاد سورية تعلن الحداد الرسمي العام لـ 3 أيام بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه طلاب الشهادات قاب قوسين أو أدنى مع امتحاناتهم ..أكثر من ٥٢٠٠ مركز امتحاني على مستوى القطر الرئيس الروسي يعزي الخامنئي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني ماذا ستقدم التأشيرة الخليجية الموحدة للسياحة في المنطقة؟