ضرر كبير يسببه «الصرف الصحي» في داريا.. رئيس البلدية: هناك مشروعات بديلة

تشرين- رجاء عبيد:
فيضان الصرف الصحي يتسبب بسيل من المياه الآسنة منذ أشهر ويبدو أن المعنيين بإصلاح الخلل قد عجزوا عن إيجاد حلٍّ له.
فمنذ أشهر والمياه الآسنة تتجمع عند مفرق داريا، وبالتحديد قبل مشفى السلام – بناء مشمش، وكذلك طريق داريا المعامل، تلك المياه أصبحت مشكلة بحاجة إلى حلٍّ سريع، فهي تعرقل مرور السيارات والمواطنين ما يضطرهم لتغيير طريقهم، إضافة إلى ما تسببه من روائح كريهة جاذبة لمختلف أنواع الحشرات والقوارض المؤذية.
وفي شكواهم لـ«تشرين» أشار قاطنون في تلك المنطقة إلى أن المياه الآسنة تدخل إلى المعامل الموجودة هناك، كمعامل الأغذية والأدوية ومستودعاتها، وأيضاً تدخل إلى المشفى فتسبب مشكلات صحية وعرقلة في تخديم المشفى للمواطنين، ما يؤدي إلى كارثة حقيقية، لافتين إلى أن المياه تصل أيضاً إلى المتحلق الجنوبي ومنها لأوتستراد درعا.
وهذه المشكلة أصبحت بحاجة إلى حلٍّ، فأصحاب الشكوى لم يتوقفوا عن متابعة الموضوع مع المعنيين منذ شهور عديدة وتلقوا الكثير من الوعود لكن من دون أي تجاوب يذكر.
«تشرين» تواصلت مع رئيس بلدية داريا منذر العزب الذي أكد أنه بعد ورود الشكاوى، تمت معالجة واتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث وُجِدَ ضرر كبير في أنابيب الصرف الصحي نتيجة التراكم الكبير للأوساخ منذ سنوات، ونتيجة لانهمار مياه الأمطار بغزارة، فقد أدى ذلك إلى صعوبة في التصريف، فكان من الصعب الوصول إليها لمعرفة مكان الضرر أو العطل، وبعد كشفه تم إصلاحه وإعادة تسليكه بشكل نهائي.
وأضاف العزب: إنّ الصرف الصحي لمنطقة معضمية الشام يعاني حالة اختناقات كبيرة جداً لمروره من داريا ونتيجة تزايد عدد السكان في داريا وتزايد استخدام المياه فقد سبب ذلك اختناقات كثيرة، فضلاً عن أن خطوط الصرف الصحي كلها قديمة ومهترئة.
وأشار العزب إلى أنه تم رفع كتب للشركة العامة للصرف الصحي تبين وضع الشبكة المهترئة، وتم طرح هذا الموضوع خلال اجتماع المجتمع الأهلي مع محافظ ريف دمشق وأمين فرع الحزب ومدير عام شركة الصرف الصحي ميخائيل سمعان، حيث إن تكلفة إعادة صيانة محطة المعالجة على أوتستراد درعا والقريبة منه لوضعها في الخدمة وإعادة صيانتها بشكل كامل بحاجة الى مبلغ فلكي في ظل الأحداث التي مرت فيها المنطقة.
وأشار رئيس البلدية إلى أن هناك مشروعاً بديلاً ثانياً، وهو قناية جر المياه باتجاه نجها وآخر كان سابقاً، ونحن ننتظر إعادة المباشرة فيه، لأن الضرر قديم، كما أنه معروف لدينا أن الصرف الصحي لمنطقة حوش بلاس الصناعية بحالة مزرية وطوفان دائم، والسبب يعود إلى التضاريس في منطقة داريا.
وختم العزب متمنياً أن تتم المعالجة في القريب العاجل عن طريق تحويل شبكات جديدة عرطوز وعرطوز البلد إلى اتجاه منفصل، إما عن طريق محطة تحلية أو معالجة، أو بإيجاد مصب للمياه بعيداً عن مجرى المياه العذبة.
تصوير: موفق الحموي

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار