جداول المتضررين من الزلزال ستصدر تباعاً حسب التوزيع الجغرافي… نائب محافظ حلب لـ«تشرين»: تتضمن أسماء المتضررين فعلياً من الزلزال فقط

تشرين- رحاب الإبراهيم:
بيّن الدكتور كميت عاصي الشيخ نائب محافظ حلب أن إصدار الجداول المتضمنة أسماء المتضررين من الزلزال ستصدر تباعاً، حيث تقوم اللجنة بتحديد واقع العقارات المتضررة كلياً أو جزئياً من أبنية سكنية أو تجارية ومنشآت حرفية وصناعية والأبنية بمختلف أصنافها وأشكالها وصفة الملكية والإشغال فيها، علماً أن هذه اللجنة مشكّلة بقرار من وزير الإدارة المحلية، ويرأسها محافظ حلب وتضم في عضويتها كل الجهات الخدمية والفنية والمالية المعنية.
وبيّن عاصي الشيخ أن الجدول الأول تضمن أسماء العائلات التي تضررت بيوتهم بشكل كلي، إذ بلغ عدد الأبنية المنهارة كلياً 56 مبنى، بينما تضمن الجدول الثاني 1570 مقسماً سكنياً وتجارياً في حي تربة “لا لا” في قاضي عسكر، حيث صدر هذا الجدول بناء على التوزيع الجغرافي للمدينة، التي تضم 12 مديرية خدمية و117 حياً، مشيراً إلى أنه ستصدر جداول بالأحياء المتضررة تباعاً حسب التوزيع الجغرافي مع الأخذ بالحسبان أنه ليس جميع أحياء المدينة متضررة.
ولفت الدكتور عاصي الشيخ إلى حجم العمل الكبير التي تقوم به اللجنة وخاصة في ظل حجم الدمار الذي خلّفه الزلزال، حيث تتدارس اللجنة مع المديريات الخدمية والفنية أسماء العائلات المتضررة في هذه الأحياء وتقاطعها مع المديريات الخدمية والفنية، وتنظمها في جداول حسب التوزيع الجغرافي، وذلك بناء على أحكام المرسوم رقم 3 لعام 2023 وتعليماته التنفيذية المتعلقة بمنح إعفاءات وحزمة تسهيلات للمتضررين جراء الزلزال، لافتاً إلى عدم وجود سقف زمني محدد لانتهاء من إعداد هذه الجداول، لكن يعمل على إنجازها بأسرع وقت ممكن مع وضع كل الإمكانات لتحقيق هذا الهدف، عبر تحديد حجم الضرر لكل بناء ومنشأة حرفية أو تجارية وصناعية بدقة من أجل تمكين المتضررين من الاستفادة من المراسيم الصادرة سواء أكان المرسوم رقم 3 أو المرسوم الخاص بإحداث صندوق وطني للمتضررين، كل حسب الضرر الذي أصابه، مبيناً أنه حالياً يتم تجهيز قاعدة البيانات بشكل دقيق ضمن الخطة الوطنية التي وضعتها لمساعدة المتضررين من الزلزال، وبلورة رؤية متكاملة لتقديم المساعدة للمتضررين بالاستفادة من مزايا المرسومين، بما يتضمنان من ميزات ومحفزات وإعفاءات.
وشدد نائب المحافظ على أنه بإمكان المواطنين الذين لم ترد أسماؤهم ضمن الجداول المذكورة الاعتراض، فاللجنة حددت 90 يوماً لذلك، عبر تقديم طلب وفق النموذج المعتمد في ديوان المحافظة لدراسة الطلبات ومراجعتها من قبل اللجنة.
ونفى الدكتور عاصي الشيخ ما يشاع حول إمكانية استفادة متضررين دون غيرهم من مزايا المرسومين عبر إدراج أسماء وحذف أخرى بناء على ما تقرره اللجنة، بتأكيده أن الأسماء الواردة ضمن الجداول تضمن أسماء المواطنين المتضررين من الزلزال فقط ولا يرد أي اسم أو يشطب اسم خارج هذا الإطار، وذلك ضمن معايير واضحة بناء على التقارير الفنية المعتمدة من المديريات الخدمية المعنية والهوية العقارية للأبنية والبيانات الشخصية لمالكي وشاغلي العقار.
وأضاف عاصي الشيخ أنه بالتزامن مع تجهيز الجداول الخاصة بالمتضررين من الزلزال بغية حصولهم على التعويض كل حسب ضرره تستكمل محافظة حلب تجهيز مشروعي المعصرانية والحيدرية؛ الحيدرية يتضمن بناء 4 محاضر، ويضم كل محضر 10 طوابق وقبواً بواقع 320 شقة بتكلفة 66.6 مليار ليرة، أما مشروع المعصرانية فيتألف من 4 محاضر ويتألف من 120 مسكناً مساحتها بين 65 إلى 90 متراً مربعاً وبقيمة إجمالية تبلغ 18,6 مليار، علماً أن نسبة الإنجاز بلغت نحو 27% حتى الآن، مشيراً إلى أن مدة تنفيذ هذين المشروعين عام واحد، إضافة إلى بناء وحدات سكنية متنقلة للعائلات المتضررة بالقرب من مدينة جبرين بالتعاون مع بعض الدول العربية الشقيقة والصديقة.
ت: صهيب عمراية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
يتمتع بطاقة إنتاجية واعدة.. وضع بئر جحار- ١٠١ الغازي بالإنتاج الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي والرئيس المكلف مخبر باستشهاد رئيسي وعبد اللهيان تفقد أول مشروع تشاركي بين القطاعين العام والخاص في محطة دير علي الكهربائية.. المهندس عرنوس: التشاركية نهج إستراتيجي معتمد في سورية أسئلة القومية متنوعة والإجابة عن بعضها يتطلّب مهارات التحليل والاستنتاج والدقة إدارة أملاك الدولة على طاولة النقاش المشترك.. تعزيز الاستثمار الأمثل المدعوم بالتنظيم القانوني والحماية جرائم بالجملة ضد الإنسانية والعدالة.. أميركا تُسعّر ومحاولات صينية لإخماد نار المنطقة ومفاجآت الشمال تُسقط مزاعم «التفوق» العسكري للكيان التنبؤ بالسرطان قبل 7 سنوات من ظهوره العقبة البارانويانية.. حين يصبح الكوجيتو في خدمة المُلاوغة المقداد في الاجتماع الوزاري العربي– الصيني: الشراكة العربية- الصينية نابعة من واقع متماثل ولابد من فتح آفاق جديدة لرفع مستوى التعاون ٩٠٠٠ طن شعير استلمتها «الأعلاف».. شباط: طلبنا تخصيصنا بصوامع للتغلب على مشكلة أكياس الخيش