بدء تسويق الأقماح بدرعا.. وتوقعات بتسارع الوتيرة بدءاً من الأسبوع القادم

تشرين – وليد الزعبي:

أوضح المهندس بسام الحشيش مدير زراعة درعا لـ”تشرين” أن حصاد القمح في الريفين الغربي والشرقي من المحافظة بدأ ضمن الأراضي المزروعة بعلاً، بينما في المساحات المروية ستبدأ في الفترة القادمة ومعها ستتسارع عمليات التسويق إلى مراكز الحبوب المعتمدة، علماً أن الحالة العامة للموسم جيدة ومبشرة للقمح المروي ومقبولة للقمح البعل.

وذكر مدير الزراعة أنه وبتوجيهات ومتابعة من اللجنة الزراعية الفرعية ولجنة مكافحة الحرائق بالمحافظة، تم اتخاذ كل الإجراءات المطلوبة لتأمين عمليات الحصاد وتسويق المحصول إلى مراكز الاستلام المعتمدة والتدخل في الوقاية من الحرائق ومكافحتها بتوظيف جميع الإمكانات المتاحة، لافتاً إلى أن جميع العاملين في الوحدات الإرشادية على استعداد تام لمتابعة عمليات الحصاد ومنح شهادة المنشأ للفلاحين لتسويق محصولهم.

وتطرق مدير الزراعة إلى وجود لجنة استجابة سريعة لمحصول القمح يترأسها محافظ درعا، وهي على تواصل دائم مع كافة الفعاليات ذات العلاقة لتذليل كل الصعوبات، مبيناً أن عمليات الحصاد قد تستمر شهرين، والمساحة المزروعة بالقمح المروي تبلغ 11300 هكتار وبالقمح البعل 69625 هكتاراً، أما مساحة الشعير فتصل إلى 32308 هكتارات.

من جهته ذكر المهندس عصام الصياصنة مدير فرع الحبوب في درعا، أنه تم لغاية يوم أمس استلام ٧١٨ طناً من الأقماح في مركز صومعة إزرع ومركز الصنمين المعتمدين، لافتاً إلى أن الجاهزية على أتمها بعد إجراء الصيانات اللازمة قبل بدء عملية الاستلام مطلع الشهر الحالي، والتي شملت تجهيز جميع القبابين الأرضية والسيور الناقلة ومسابر أخذ العينات ومخابر تحليلها.

وأشار الصياصنة إلى أن الفراغات المتاحة في صومعة إزرع تتسع لكمية ٧٠ ألف طن، وهي مركز يستلم الأقماح دوكما ومشولة، في حين يستلم مركز الصنمين الأقماح المشولة فقط، وفي الأخير تم تأمين أكياس الخيش الصالحة لتعبئة المحصول والتي تباع للفلاحين ومن ثم يتم إعادة ثمنها لهم على الفاتورة بعد التسويق.

وأكد مدير الفرع أن تنظيم فواتير الشراء يتم خلال ٤٨ ساعة، ويتم صرفها من المصارف المعتمدة حسب التعليمات الناظمة لذلك، لافتاً إلى أن التسعير يتم وفق التصنيف على ثلاث درجات حسب نسبة الأجرام في المحصول، وفارق السعر بين الدرجة والأخرى ٢٥ ليرة فقط في كل كيلو غرام واحد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر تجهيز مركز صحي جديد في ريف الحسكة