أول “طرف صناعي” يبصر النور في الحسكة

تشرين ــ خليل اقطيني:
تمكن اليوم العاملون في مركز تصنيع وتركيب الأطراف الصناعية في الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني في محافظة الحسكة من إنتاج أول “طرف صناعي”.
وذكر المدير العام للهيئة الدكتور عمر العاكوب أن إنتاج أول “طرف صناعي” في هذا المركز المحدث في الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني، تم بنجاح تام ووفق المواصفات المحددة.
مبيناً في تصريح لـ”تشرين” أن الهيئة بانتظار توجيهات وزارة الصحة لإعلان الافتتاح الرسمي لهذا المركز، والبدء بتصنيع وتركيب الأطراف الصناعية لمحتاجيها سواء من العسكريين أو المدنيين.
ولفت العاكوب إلى أن محافظة الحسكة بشكل خاص، والمنطقة الشمالية الشرقية بشكل عام (الحسكة والرقة ودير الزور) تضم عدداً كبيراً من فاقدي الأطراف، منهم جريح وطن ومصابون بسبب الأعمال الحربية أو شظايا أو قذائف أو آلة ميكانيكية حادة أو لأسباب خلقية.
مشدداً على أنه من تسمح له ظروفه بتركيب طرف صناعي من سكان المنطقة، يتكبد عناء السفر إلى العاصمة دمشق؛ والكثير من المال والجهد، ومن شأن مركز تصنيع وتركيب الأطراف الصناعية الذي تم تجهيزه في الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني أن يرفع هذه الأعباء عن كاهل هؤلاء المصابين.
من هنا- يؤكد العاكوب- أن إحداث مركز لتصنيع وتركيب الأطراف الصناعية في محافظة الحسكة، يعد نقلة نوعية ومنعطفاً مهماً في الواقع الصحي في المنطقة الشمالية الشرقية برمتها. لكونها تفتقر إلى وجود هذا المركز.
ووجه العاكوب الشكر لفرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، على تقديم الدعم اللازم للمركز بكل المعدات اللوجستية والمستلزمات الضرورية للعمل.
مشيراً إلى أن الهيئة تدعم المركز بالكوادر الفنية والطبية اللازمة، بعد تدريبها بالتعاون مع وزارة الصحة وفرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة واللجنة الدولية للصليب الأحمر. ولاسيما أن الهيئة العامة لمشفى القامشلي تضم العديد من الكوادر الطبية والفنية والتمريضية من ذوي الكفاءة العالية، إضافة إلى تجهيزات ومعدات طبية حديثة ومتطورة يمكن الاستفادة منها في المركز.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة فرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة علي منصور، أن متطوعي إدارة المياه وإعادة التأهيل في الفرع، انتهوا من تجهيز مركز لتصنيع وتركيب الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل البدني، في الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني، نهاية شهر نيسان الماضي، بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
مبيناً أن أعمال التجهيز تضمنت إعادة تأهيل قسم المعالجة الفيزيائية، وإنشاء مركز لتصنيع الأطراف الصناعية يضم المعدات والآلات المطلوبة، إضافة إلى مستودعات لتخزين المواد المساعدة للحركة.
وأكد منصور أن تصدي فرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة لتجهيز هذا المركز الحيوي والمهم، يأتي تجسيداً لدور المنظمة الإنساني برعاية فاقدي الأطراف من جهة، وتقديم الدعم اللازم للقطاع الصحي في محافظة الحسكة بشكل عام من جهة ثانية. وذلك من أجل رفع مستوى الخدمات الصحية التي تقدم لسكان المحافظة، بشقيها العلاجي والوقائي، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الواقع المعيشي لهؤلاء السكان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار