في كل بيوتنا 

في القرية القاحلة التي تشتهي المطر، وحين يأتي تُقام له احتفالات، قالت لي السيدة المسنة: -إنه بيت أبيك، ادخلي، شاهديه! وهذه السيدة كانت تزورنا في المدينة كلما احتاجت لطبيب أو لزيارة جامعٍ تتبرك باسم صاحبه والضريح الذي يتوسطه وتتعامل مع أبي معاملة الأم المحبة الممتنة من دون أن تنال منا لقب جَدَّة!

كان البيت الطّينيّ صغيراً جداً بحيث لم يتسع فناؤه إلّا لشجرة رمانٍ واحدة نحيلة تبعد عن الدالية، في أصل الساق، وتلتقي معها في الفضاء الأزرق لتبدُوا معاً شجرة سحرية واحدة تثمر عنباً ورماناً وفي صدر البيت باب خشبيٌّ أبيض قادتني إليه لنشرب قهوة، رغم أن القهوة ليست مشروب القرية الشائع والمحبب. على عتبة الغرفة كان سياجٌ خشبيٌّ واطئ يفصل الأحذية، الواجب خلعُها قبل الدّوْس على البساط، وحين تركتني لتحضير القهوة، غزتْني التداعيات: هل كان من الممكن أن نعيش ونحن عائلةٌ كبيرة، في مثل هذا البيت فيما لم يغادر أبي قريته وتحمله شجون المهنة إلى مدينة كبيرة نصبح نحن من أهلها، لهجةً وعلاقات وعادات وتقاليد؟ لكن عيني ما لبثت أن رأت مرآة على يسار باب الغرفة وقد جُعِلَت من أصل الجدار! كانت اليد التي وضعتها وطيّنت حولها لتثبت في مكانها يداً حاذقة أدركت طول قامة صاحبة البيت الأصلية التي تخطف نظرة إلى هيئتها قبل أن تخرج من البيت لشأن ما! هذه المرآة، كنت أقول لنفسي، كانت قبل مرايا الخزائن والمغاسل في بيوتنا الحديثة، ولم تفُت السيدةَ المضيفة نظرتي الطويلة إلى المرآة فقالت متشكّية ضاحكة: لو أن أباك رفعها قليلاً ما كنت انحنيتُ كلما تمرّيت لكن أمك أقصرُ قامةً مني! وفي الواقع لم يخطر ببالي هذا الخاطر لأن فوق المرآة التي أصبحت مشوّشة بفعل السنين ولم تعد تهتم بالوجوه التي تمرُّ بها، كان رفٌّ صغيرٌ مزخرف يحمل قنديلاً مازال فتيله قابلاً للإشعال رغم وجود الكهرباء أما الجدار الذي صار ورائي في جلستي وعيني على الباب فكانت تتوسَّطه حقيبةٌ خضراء مطرزة حدستُ أنها تحضن نسخةً من القرآن الكريم وتحتها أربعة رفوف صُفّت عليها قواريرُ عطرٍ فارغة، لكنها بدت قطعاً فنية باهرة الصنع، فهي لا تشي بفراغها بسبب ألوان زجاجها المعتم، وهي مختلفة الألوان،، بجوارها “قمقمٌ” فضّي، كانت معرفتي به أنه يُحمل من الحج ويُملأ بماء الزهر أو الورد ليُرشَّ على أيدي المهنئين بالعودة من الديار المقدّسة، وكذلك ضفيرة من ثمار الرمان التي جفّت حبّاتُها في جوفها!

كل الجفاف والبرد في جوّ القرية تبدد مع مضيفتي التي كسرت، ما استطاعت، الفراغات المحيطة بها، لكأن أهل هذه الأرض طُبعوا على البحث عن الجمال أو صناعته من أبسط الأشياء، فحتى في بيوتنا الفقيرة، كل بيوتنا في القرى والمدن، سنجد هذه الزينة البسيطة التي تتخطى مرحلةَ ما بعدَ إقامة الحيطان والسقف والأبواب لتبدأ التجميل بمزاجها البسيط أو المثقف، هكذا قال لي ضيفٌ عربيٌّ زائر وهو مندهش من باعة الفاكهة في الدكاكين وعلى العربات وكيف يشكلون من التفاح والإجاص وحتى البطيخ لوحاتٍ تخطف البصر، وكيف يجعل سائق سيارة الأجرة من سيارته متحفاً خلاباً، من زينةٍ تبدو لمتأملها بستان فاكهة أو محلّ ألعابٍ مبهجاً للنظر!

هذه الفنون التي ستُسمّى عند الدارسين، بالفنون الشعبية وهي لم تخضع إلّا لقواعد الحسّ الجمالي الغريزي، ستغدو عند فنّانينا الكبار ينبوعاً ثرّاً يواصل “التشكيل” الموجود أصلاً في أريافنا ومدننا من دون استثناء! كنت مستسلمة للتداعيات حين قالت لي المضيفة إنها ستعلق قصاصات ورق براقة على أغصان الدالية لتحمي عناقيد العنب من النحل الجائع والعصافير الشرهة وخيالي يرى تلك القصاصات تتوهج كالحليّ الثمينة في ظهيرة قائظة!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
(وثيقة وطن) تكرم الفائزين بجوائز مسابقة "هذه حكايتي" لعام 2024..  د. شعبان: هدفنا الوصول لحكايا الناس وأرشفة القصص بذاكرة تحمل وطناً بأكمله معلا يتفقد أعمال تنفيذ ملعب البانوراما في درعا ويقترح تأجيل الافتتاح بسبب تأثر المواد اللاصقة بالأمطار الوزير الخطيب: القانون رقم 30 يهدف إلى حماية بنية الاتصالات من التعديات الوزير صباغ: إمعان الاحتلال في جرائمه ضد الشعب الفلسطيني يعبر عن سياسات إرهابية متجذرة لديه الجلالي يبحث مع أعضاء المجلس الأعلى للرقابة المالية صعوبات العمل ووضع حد لأي تجاوزات قد تحدث طلاب المعهد الصناعي الأول بدمشق يركّبون منظومة الطاقة الشمسية لمديرية التعليم المهني والتقني أجواء الحسكة.. عجاج فأمطار الأضرار طفيفة والمؤسسات الصحية بجهوزية تامة لمعالجة تداعيات العجاج انطلاق فعاليات أيام الثقافة السورية في حلب بمعرض للكتاب يضم ألف عنوان أين وصلت عمليات الترميم والتأهيل لمتحف معرة النعمان وماذا عن متحف حماة وقلعتها؟ بسبب العاصفة.. أضرار مختلفة في الشبكة الكهربائية باللاذقية